قرارت خاصة يصدرها الزعيم الكوري الشمالي بشأن الأدوية ضد كورونا

  • انتقد مجلس الوزراء وقطاع الصحة العامة لسلوكهم الغير المسؤول
  • معظم الصيدليات في حالة “سيئة”

وبّخ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون المسؤولين لما اعتبره فشلا في توصيل الأدوية للشعب في الوقت المناسب وسط انتشار فيروس كورونا.

وأمر بتعبئة العسكريين لتحقيق الاستقرار في إمدادات الأدوية في العاصمة وفقا لما قالت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الاثنين.

اجتمع المكتب السياسي لحزب العمال الكوري الحاكم  بشكل طارئ مرة ثانية لمناقشة إجراءات السيطرة على الأوبئة يوم الأحد، وفقا لوكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية.

وأعرب الزعيم الكوري عن غضبه من عن عدم توفير الأدوية بشكل صحيح للصيدليات، على الرغم من أن المكتب السياسي أصدر “أمرا طارئًا للإفراج الفوري عن الأدوية الاحتياطية الحكومية وتوفيرها في الوقت المناسب” و”أمرا لجميع الصيدليات بالتحول إلى نظام تشغيل على مدار اليوم”.

وبخ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون المسؤولين لفشلهم في توصيل الأدوية ضد كورونا للشعب

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يتفقد صيدلية في بيونغ يانغ. (أ ف ب)

وقالت الوكالة إن كيم أصدر بعد ذلك “أمرا من رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال لتحقيق الاستقرار الفوري لإمدادات الأدوية في مدينة بيونغ يانغ من خلال الاستعانة
بالقدرات العالية في المجال الطبي العسكري للجيش الشعبي”.

 

ووبخ الزعيم قطاع القضاء والنيابة، وتحديداً مدير النيابة العامة المركزية، لفشله في الإشراف والرقابة القانونية على توريد الأدوية، وفي تصحيح “العديد من الظواهر السلبية في تداول الأدوية وبيعها على مستوى الدولة”.
كما انتقد بشدة مجلس الوزراء وقطاع الصحة العامة لسلوك العاملين فيهما غير المسؤول في العمل، قائلا إنهم لم “يشمروا عن سواعدهم” لخدمة الشعب”.
زار كيم الصيدليات في بيونغ يانغ لتفقد توريد وبيع الأدوية وللتحقق من نوع الأدوية التي تم توفيرها بعد أن أمر بتنفيذ نظام الطوارئ القصوى الأسبوع الماضي وما إذا كان قد تم حفظها حسب اللوائح.
وأشار إلى أن معظم الصيدليات في حالة “سيئة”، موضحا أنها مجهزة بأدوات عرض أدوية لكنها تفتقر إلى “مخازن”، وانتقد بعض الصيادلة لتقديمهم الخدمة دون ارتداء العباءات البيضاء المناسبة أثناء تفتيشه.

الزعيم الكوري الشمالي يوبّخ المسؤولين ويصدر أوامر بشأن كورونا..ماهي؟

صورة زعيم كوريا الشمالية (أ ف ب)

وأبلغت كوريا الشمالية يوم الأحد عن ثماني وفيات إضافية، مما رفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 50، وظهرت أعراض الحمى على أكثر من 392,920 شخصا في جميع أنحاء البلاد.

وبلغ العدد الإجمالي لمرضى الحمى أكثر من 1.21 مليون حتى الساعة 6 مساء يوم الأحد، من بينهم تعافى أكثر من 648,630 بشكل كامل ويتم علاج ما لا يقل عن 564,860.

وأبلغت كوريا الشمالية يوم الخميس الماضي عن أول حالة إصابة بكوفيد-19 منذ أن بدأت الجائحة العالمية بعد أن زعمت أنها خالية من فيروس كورونا لأكثر من عامين.

وأعلنت عن تنفيذ نظام “الطوارئ القصوى” للسيطرة على الفيروس.