بوكو حرام وداعش يتهمون قائدهم بالخيانة ويعدمونه

  • إعدام بوربر في قرية غالتا بالقرب من مداغالي
  • الجيش النيجيري طهر 24 معسكرا من بوكو حرام وداعش

قضى إرهابيو بوكو حرام وداعش في غرب إفريقيا على أحد كبار قادتهم، أبو صادق المعروف شعبياً باسم بوربر، بسبب خططه المزعومة للاستسلام للقوات الحكومية.

تم إعدام بوربر في قرية غالتا بالقرب من مداغالي بعد اتهامه بجريمة الخيانة من قبل محكمة مزعومة يرأسها زعيم متشدد، من غابة سامبيسا.

قالت مصادر استخباراتية لأخبار الآن، إن بوبور كان مسجونًا في سجن داعش في أبريل بعد أن تم القبض عليه متلبسًا أثناء محاولته الفرار. تم القضاء عليه في النهاية في 9 مايو.

وقالت المصادر إنه قبل وفاته، كان آخر تعيين لبربور هو نائب القائد المتشدد، المسؤول عن غابة سامبيسا ومثلث تمبكتو. تم التعيين في مايو 2021 عندما دفع التحالفات لداعش في غرب إفريقيا، بسبب معرفته الشاملة بالتضاريس وتعيينه الاستراتيجي السابق كقائد للعملية ومساعد معسكر لأبو بكر شيكاو.

كان بوربر مسؤولاً عن تنسيق الهجمات على التشكيلات العسكرية والبلدات بما في ذلك ميتشيكا وماداغالي وأسكيرا أوبا وأجزاء أخرى من ولاية أداماوا.

بصفته أحد أكثر المساعدين الموثوق بهم لأبو بكر شيكاو قبل وفاته، كان يُرى بوبور دائمًا يقف وراء الكواليس في مقاطع فيديو أبو بكر شيكاو.

ومن بين كبار قادة شكاو الآخرين في جماعة بوكو حرام الذين بايعوا تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا.

يشار إلى أن الجيش النيجيري طهر حوالي 24 معسكرا من بوكو حرام وداعش غرب إفريقيا.

وقادت العمليات قوات اللواء 402 من القوات الخاصة، التي تتألف من 134 و198 و199 كتيبة من القوات الخاصة، في إطار المرحلة الثانية من عملية هادن كاي في الصحراء.

نجحت القوات في تطهير بعض الجيوب الإرهابية والمعسكرات الأخرى، مما أدى إلى القضاء على العديد من الإرهابيين بينما أجبر آخرون على الاستسلام للقوات النيجيرية.