الشركات الأمريكية في الصين تقلص استثماراتها 

  • سجلت الصين، أمس الاثنين، 8855 حالة إصابة جديدة
  • غيبرييسوس: سياسة صفر كوفيد أثبتت فشلها في التصدي لكورونا
  • أكثر من 50٪ من الشركات الأمريكية قد أخرت أو قلصت استثماراتها في الصين

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أن استراتيجية الصين في مكافحة تفشي كورونا، والقائمة على “صفر إصابات بكوفيد” غير قابلة للاستمرار، داعة إلى ضرورة استبدالها.

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، “عندما نتحدث عن استراتيجية صفر كوفيد، لا نعتقد بأنها مستدامة، نظرا إلى سلوك الفيروس حاليا وما نتوقعه في المستقبل”.

وشدد، غيبرييسوس، خلال مؤتمر صحفي للمنظمة، على أهمية انتقال الصين إلى نهج بديل عن سياسة صفر كوفيد، التي أثبتت فشلها في التصدي لكورونا.

وكشفت دراسة نشرتها غرفة التجارة الأمريكية في الصين، أمس الاثنين، إن أكثر من 50٪ من الشركات الأمريكية قد أخرت أو قلصت استثماراتها في الصين نتيجة عمليات الإغلاق القاسية التي تنتهجها حكومة بيكين.

وأوضحت الدراسة، أيضًا تأثير إغلاق شنغهاي على الشركات الأمريكية، خاصة وأن المدينة هي المركز المالي للصين وتخضع للإغلاق منذ نهاية مارس الماضي.

وسجلت الصين، أمس الاثنين، 8855 حالة إصابة جديدة، فيما وصل عدد الحالا المسجلة أكثر من 32 ألف حالة يومية الأسبوع الماضي.

وتنتهج، الصين، لمجابهة تفشي فايروس كورونا سياسة الإغلاق التام لكل مدينة تسجل ارتفاع حالات الإصابة. وتشمل هذه السياسة إغلاق المصانع والمتاجر  وقاعات الرياضة والمطاعم والمقاهي، وكذلك تعليق الدراسة.

وتظاهر الآلاف في المدن الصينية، خلال شهر أبريل، رفضا لسياسة صفر كوفيد التي تنتهجها بلادهم، غير أن بيكين واجهة هذه التحركات المدنية باستعمال العنف، وفق ما سجلتهة منظمات حقوقية دولية.