لماذا يستهدف تنظيم داعش جماعة طالبان

في 18 سبتمبر 2021 ، قام فرع تنظيم داعش في أفغانستان ، والذي يطلق على نفسه “ولاية خراسان”، في وقت واحد بقصف سبعة مواقع لطالبان في مدينة جلال أباد ، مقاطعة ننكرهار ، في شرق البلاد. أفغانستان. بدأت هذه الهجمات حملتها التي استمرت لأشهر لزعزعة استقرار حكومة طالبان الجديدة ، والتي تم تشكيلها في أوائل سبتمبر في أعقاب سقوط كابول في 15 أغسطس.

ونشرت نحو 136 عملية كجزء من هذه الحملة ، 96 منها استهدفت مسؤولي طالبان أو قوات الأمن.

وبالنظر إلى أنه خلال الفترة نفسها من العام السابق ، شنت 46 هجومًا فقط ، استهدفت هجوماً طالبان فقط ، مما أدى إلى تصعيد كبير في عملياتها في أفغانستان.

من خلال هذه الزيادة في الهجمات ، كان تنظيم داعش يحاول إضعاف نظام طالبان الجديد من خلال حرمانه من القدرة على الادعاء بأنه أنهى الحرب في أفغانستان.

ليس هدف داعش، على المدى القريب على الأقل ، الإطاحة بحكومة طالبان؛ بدلاً من ذلك ، يحاول تأكيد نفسه كقوة دائمة في أفغانستان “الجديدة”

علاوة على ذلك ، فإن موقفه المناهض لطالبان هو وسيلة لتأكيد رفضه للولاء (الاسمي على الأقل) للقاعدة المرشد الأعلى لطالبان.

والحقيقة هي أن العنف هو الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تستجيب بها داعش للعلاقة بين القاعدة وطالبان – والتي ، حتى لو كانت رمزية فقط ، تنكر ضمنيًا شرعيتها العقائدية باعتبارها خلافة مزعومة.

ولتحقيق هذه الغايات ، بذل التنظيم جهودًا كبيرة لزعزعة استقرار جماعة طالبان الحالية.

في أكتوبر 2021 ، على سبيل المثال ، استهدفت صلاة جنازة والدة المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد ، وفي أوائل نوفمبر شنت هجومًا انتحاريًا معقدًا على أكبر مستشفى عسكري في كابول ، مما أسفر عن مقتل أحد كبار القادة العسكريين في طالبان.

بغض النظر عن نتيجة وتأثير عملياته الأخيرة ، يبدو أن داعش لديه استراتيجية شاملة واحدة في الاعتبار: العمل كحاجز على طريق جهود طالبان للانتقال من قوة المتمردين إلى الدولة التقليدية، ومن خلال القيام بذلك ، استفزاز سياسات أكثر قسرية وعشوائية تجاه المجتمع في أفغانستان

ومع ذلك ، وعلى الرغم من أهميتها ، فإن هذه المخاوف العملية ليست السبب الوحيد وراء حرب تنظيم داعش مع طالبان.

بدلاً من ذلك ، يكمن في قلب هذا الصراع التنافس الديني السياسي الذي بدأ منذ ثمانينيات القرن الماضي ، وهو التنافس الذي ، على الرغم من كونه موطنًا لأفغانستان ، تم تشكيله وتحديده بطرق عديدة من خلال الحرب بين تنظيم داعش وسائر الفصائل.