وزارة التنمية الأوكرانية تقر بتراجع صادرات البلاد

  • سجلت أوكرانيا، خلال شهر أبريل المنقضي، تراجع في إنتاجها من الحبوب.
  • صادرات أوكرانيا تراجعت إلى حوالي 923 ألف طن
  • الرئيس الأوكراني “روسيا تريد أن توقف اقتصاد بلادنا بالكامل”.

سجلت أوكرانيا، خلال شهر أبريل المنقضي، تراجع في إنتاجها من الحبوب بلغ الثلث، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، وذلك بسبب الغزو الروسي لأراضيها.

وأظهر تقرير شركة الاستشارات الزراعية “إيه.بي.كيه إنفورم“، الأربعاء، أن صادرات أوكرانيا تراجعت إلى حوالي 923 ألف طن في أبريل 2022، بعد أن كانتى في حدود 2.8 مليون طن في نفس الشهر من العام 2021.

وأرجعت الشركة الزراعية التراجع الكبير في الإنتاج، إلى تواصل الغزو العسكري الروسية لأوكرانيا.

وقُدر متوسط ​​إجمالي الصادرات السنوية، الأوكرانية، في المواسم الثلاثة الماضية، لأربعة سلع رئيسية وهي الذرة والقمح وزيت عباد الشمس وحبوب عباد الشمس، بنحو 58.1 مليون طن ، أي ما يعادل أكثر من 14٪ من إجمالي الصادرات العالمية من هذه السلع.

تهديد للغذاء العالمي.. تراجع حاد في صادرات أوكرانيا من الحبوب

متوسط ​​إجمالي الصادرات السنوية لآخر 3 مواسم، من الذرة، والقمح ، وزيت عباد الشمس ، وحبوب عباد الشمس

وقالت، “إيه.بي.كيه إنفورم”، في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على فايسبوك، الأسوبع الماضي، “إن الحرب على أوكرانيا أدت إلى تغييرات كبيرة في التدفقات التجارية، وإعادة توزيع الميزان العالمي للعرض والطلب على الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات معالجتها”.

وأوضحت بيانات الشركة، أن صادرات أوكرانيا تضمنت 768,486 طنا من الذرة و127,130 طنا من القمح.
وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد حذر، الإثنين، من “كارثة الحبوب” قد تهدد الأمن الغذائي العالمي إذا واصلت روسيا حربها ضد بلاده.

وقامت أوكرانيا خلال شهر أبريل المنقضي، بتصدير 115 ألف طن من القمح و622 ألف طن من الذرة و25 ألف طن من الشعير.

وقال “إن أوكرانيا قد تخسر عشرات الملايين من الأطنان من الحبوب بسبب حصار روسيا لموانئها على البحر الأسود، مما يؤدي إلى أزمة غذائية ستؤثر على أوروبا وآسيا وإفريقيا”.

مضيفا “روسيا تريد أن توقف اقتصاد بلادنا بالكامل”.

وتمنع القوات العسكرية الروسية السفن بالدخول أو الخروج، إلى الموانئ الأوكرانية، إضافة إلى سيطرتها التامة على البحر الأسود.

وكشفت وزارة وزارة التنمية الاقتصادية الأوكرانية، أن حجم صادرات 2021-2022 شملت 18.5 مليون طن من القمح و21.1 مليون طن من الذرة و5.7 مليون طن من الشعير.

في حين لم تكشف كل من الشركة والوزارة عن طيق التدصير، في ظل سيطرة قوات موسكو على الموانئ.

وتعد أوكرانيا ، أحد اللاعبين الرئيسيين في السوق الزراعية العالمية، حيث توفر شحنات تصدير لكميات كبيرة من المواد الغذائية لثلاث قارات بأكملها.

وكانت وزارة التنمية الاقتصادية الأوكرانية، أعلنت خلال مارس من عام 2021، أن أوكرانيا أصبحت ثاني أكبر مصدر في العالم ،من حيث صادرات جميع أنواع الحبوب، بعد الولايات المتحدة الأمريكية.