صينيون يتعرضون للقمع بسبب كورونا 

  • صينيون محبوسون يصرخون في وجه المسؤولين.
  •  يتعرضون للضرب على أيدي الحراس.

تتمثل إحدى نتائج فرض الإغلاق الوبائي في شنغهاي، في انتشار مقاطع فيديو على الهواتف الذكية تُظهر السكان المحليين يصرخون على المسؤولين.

مع اقتراب هذه المدينة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون شخص من شهر كامل من شبه الشلل، اتخذت هذه المواجهات المصورة نغمة أكثر قتامة.
تُظهر منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي سكانًا محبوسين يصرخون في وجه وفود المسؤولين الزائرة قائلين إنه ليس لديهم طعام.

هناك مقاطع فيديو لمواطني شنغهاي وهم يكسرون الأسوار المعدنية الخضراء التي ظهرت فجأة حول المباني السكنية والشوارع المصنفة كمواقع “للحجر الصحي المشدد” .

وصور سكان محليون آخرون جيرانهم وهم يتعرضون للضرب على أيدي حراس من ذوي البشرة البيضاء لتحديهم السيطرة على الوباء.

أصدر أحد المدونين في شنغهاي “أصوات أبريل” ، وهي مجموعة مدتها ست دقائق من شعارات الاحتجاج التي تم ترديدها من النوافذ.

شكاوى المواطنين التي تم بثهامن مراكز الحجر الصحي القاتمة والمكالمات الهاتفية المؤلمة للخطوط الساخنة الحكومية ، وغيرها من لحظات السخط المسجلة. تمت مشاركتها على نطاق واسع كفيديو عبر الإنترنت.

وشوهد هذا الفيديو أكثر من 100 مليون مرة قبل أن يبدأ المراقبون في حذف كل نسخة يمكنهم العثور عليها. كان هذا الرد الوحشي هدفًا خاصًا، حتى أن مستخدمي الإنترنت المحميون نسبيًا وغير السياسيين في جميع أنحاء البلاد تم إعطاؤهم لمحة عن الرقابة في العمل في الوقت الفعلي.
تصدرت هذه المظاهر النادرة من الغضب العام في الصين التي تخضع لرقابة مشددة عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم.

في  السفارات في بكين، يتسائل المبعوثون عما إذا كانت هناك أزمة تلوح في الأفق بالنسبة للحزب الشيوعي الحاكم.

في الوقت الذي أصبحت فيه ضوابط الصين للوباء قمعية بشكل علني أكثر من أي وقت مضى. يتساءل بعض الأجانب عما إذا كانت الوحشية المتزايدة تشير إلى أن آلية الدولة معطلة.

ويتجادل الدبلوماسيون الأجانب ورؤساء الأعمال حول ما إذا كان فقدان الثقة العامة في كفاءة الحزب قد يعقد الحدث السياسي الكبير لهذا العام: تتويج المؤتمر شي جين بينغ الزعيم الأعلى للصين لمدة خمس سنوات أخرى، أو حتى مدى الحياة.

في نظام الأغلبية في الصين ، يجب سحق الأقليات التي تقاوم إرادة الحزب. في سياقات أخرى، قد تكون هذه الأقليات إثنية أو دينية أو أيديولوجية ، أو من الأنواع غير المحظوظة في طريق أولوية الحزب. في جميع الأحوال ، يتم التعامل مع المعارضة على أنها تخريب. يمكن القول إن بعض الغضب الظاهر في شنغهاي ينبع من صدمة السكان المحليين لوقوعهم في النهاية الخاطئة للانقسام بين الأقلية والأغلبية لمرة واحدة.