أصوات اقتصادية صينية بدأت تعلو في وجه بكين

  • من غير المألوف للغاية أن ينتقد رجل أعمال بارز يتحدث اللغة الصينية سياسات التأمين في بكين
  • ويجيان شان وجيه الاتهام إلى المبادئ التوجيهية “الصارمة” للتجمع الاجتماعي الشيوعي لمكافحة كورونا
  • صرّح شان عن صورة قاتمة لكارثة مالية وسياسية عميقة في الصين

 

 

من غير المألوف للغاية أن ينتقد رجل أعمال بارز يتحدث اللغة الصينية سياسات التأمين في بكين.

ومن المذهل للغاية أن توجيه الاتهام إلى المبادئ التوجيهية “الصارمة” للتجمع الاجتماعي الشيوعي لمكافحة كورونا، والتي أدت إلى “شبه الشلل” لعناصر ضخمة من النظام الاقتصادي الصيني جاءت من ويجيان شان.

شان ، البالغ من العمر 68 عامًا ، رئيس مجموعة الإنصاف الشخصي PAG ، عادة ما يكون مؤيدًا قويًا لسلطات الأمة. وقد دافع عن “معركة الصين على الإرهاب” في شينجيانغ و “مطالبها الإقليمية” على تايوان في أعمدة في صحيفة South China Morning Publish. في مقابلة مع Harvard Enterprise Evaluation في أبريل ، قال: “بغض النظر عن الأخطاء الأولية ، تعاملت الصين مع جائحة الفيروس التاجي بشكل جيد من خلال عمليات الإغلاق الصارمة والاختبارات الجماعية.”

استفاد شان من شعار نجاح الصين الرأسمالية، الذي تم تعيينه في مجلس إدارة علي بابا في آذار (مارس) ، بشكل كبير من خلال موازنة علاقاته في البر الرئيسي مع الرغبة المتزايدة في الحصول على الطعام من التجار في جميع أنحاء العالم للحصول على “جائزة” المتسوقين الناطقين باللغة الصينية.

ركب مسار تغيير شكل الأمة على مدار نصف القرن الماضي ليحتل المرتبة الأولى بين مجموعة صغيرة من رجال الأعمال الناطقين باللغة الصينية الذين أطلقوا أموالًا عبر الحدود في هونغ كونغ ، وجذبوا عشرات المليارات من الدولارات من مؤسسات داخل الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط لإنفاق الأموال على سلسلة من الشركات المربحة للغاية.

من خلال اتصالات شان في البر الرئيسي العميق وطلاقة لغة الماندرين ، حصل تجار PAG على دخول مبكر إلى الشركات الناشئة باللغة الصينية والصناعات الرئيسية المماثلة لمقدمي الخدمات النقدية والغازات الصناعية التي كانت في أي حالة أخرى خارج الحدود. كانت العوائد ضخمة. تقدمت شركة PAG للحصول على عرض عام أولي بقيمة ملياري دولار في هونغ كونغ في الشهر الأخير من شأنه أن يصل قيمتها إلى 15 مليار دولار.

في اجتماع مع الوسطاء في الفترة التي سبقت الاكتتاب العام ، قدم شان التعليقات ، التي لم يكن يتوقع تغييرها إلى الجمهور.

صرّح شان عن صورة قاتمة لكارثة مالية وسياسية عميقة في الصين: “أعتقد أن الكارثة إلى حد هائل حقاً من صنع الإنسان”. وأضاف: “لدينا الآن إدارة تعتقد أنها تعرف ما هو الأفضل بالنسبة للنظام الاقتصادي وما هو الأفضل لمعيشة الناس. للأسف ، أعتقد أن معلوماتهم وعقلانيتهم ​​مقيدة “.

التداعيات غير مؤكدة. عندما انتقد مؤسس Alibaba Jack Ma التنظيم النقدي الصيني ، ظل مفتقدًا لمدة 3 أشهر وتم تعليق الاكتتاب العام الأولي لوكالة التكلفة Ant Group.

إن تشجيع شان على تحديد مثل هذه الآراء الأساسية بدقة – حتى لمجموعة صغيرة من الأفراد في هونغ كونغ – يكشف عن القلق المتزايد بين الممولين المحليين بشأن سياسات التأمين ضد الجائحة الانعزالية الشديدة ، والتي جمدت معنويات المستثمرين. تعرضت أسواق اللغة الصينية للضرر بسبب 12 شهرًا من التدخلات التنظيمية العقابية من قبل بكين. أثار إغلاق شنغهاي المستمر قلق نخبة الشركات الصينية.

في أماكن عمل PAG في منطقة المحيط الهادئ بهونغ كونغ المعقدة ، مع مناظر مطلة على أفق المدينة ، اكتسب شان شعبية بصفته رئيسًا رزينًا ودودًا ، حيث كان يتحدث مع زملائه أثناء تناول الغداء داخل مقصف الموظفين.

ومع ذلك ، فقد قام ببناء الوكالة ضمن النوع المهيب من الفرق متعددة الجنسيات KKR و Blackstone التي تم إلقاؤها ضمن زيادة الاستحواذ في الثمانينيات ، والبحث عن شركات ضخمة في القضايا النقدية ثم تغيير إدارتها ومسارها الاستراتيجي.

نشأ شان عندما كانت الصين في قبضة الحماسة الثورية. نشأ في مسكن من غرفة واحدة في بكين في أواخر الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي تحت الاضطرابات التي أحدثتها ثورة ماو تسي تونغ الثقافية ، وكان جزءًا من “التكنولوجيا في غير محلها” في الصين – انسحب عشرات الملايين من الشباب من الكلية وأصبحوا مرهقين العمل كمزارعين.

تم إرسال شان إلى صحراء جوبي في داخل منغوليا ، المكان الذي جاهد فيه لإعادة صياغة بانوراما قاحلة.