الخسائر في أوكرانيا تدفع روسيا للاستعانة بمقاتليها في ليبيا

  • “في البداية كان السوريون، وليس أفراد فاغنر الروس، ثم أصبحوا أفراد فاغنر أنفسهم”
  • قلصت روسيا أهدافها في أوكرانيا بعد انتكاسات ساحة المعركة

قال مسؤولون غربيون وليبيون إن أكثر من 1000 من المرتزقة السوريين والروس الذين نشرهم الكرملين في ليبيا تم نقلهم من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، في واحدة من أولى المؤشرات على أن غزو أوكرانيا يضغط على عمليات الانتشار الخارجية لموسكو.

وذكر مسؤولان غربيان إن نحو 200 مرتزق روسي من مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة المدعومة من الكرملين، ونحو ألف سوري نشرتهم روسيا إلى جانبهم في ليبيا، تم سحبهم في الأسابيع الأخيرة.

وصرح مسؤول إقليمي مطلع عن الانتشار: إن “حوالي 5000 مرتزق ما زالوا في البلاد نيابة عن موسكو”، وأكد مسؤول ليبي رفيع، أن روسيا سحبت مرتزقة من بلاده، لكنه لم يقدم أرقاما.

وعلق عماد الدين بادي، الخبير في الشؤون الليبية والزميل البارز في مبادرة الشرق الأوسط التابعة للمجلس الأطلسي، على الانسحاب: “في البداية كان السوريون، وليس أفراد فاغنر الروس، ثم أصبحوا أفراد فاغنر أنفسهم..ومؤخرا في الأسبوعين الماضيين كان هناك ارتفاع.. لا يزالون هناك ولكن هناك عدد أقل بكثير”.

في السنوات الأخيرة، أعطى انتشار المرتزقة الروس لموسكو موطئ قدم في شمال وغرب إفريقيا. في بلدان مثل جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي، استغل الكرملين الاستياء على نطاق واسع من القوة الاستعمارية السابقة فرنسا لتعزيز نفوذها، حيث تعمل ليبيا كمحور لنشرها في القارة.

لكن تكاليف غزو أوكرانيا بدأت في إجهاد عمليات انتشار موسكو، مع ورود تقارير تفيد بأن حوالي 200 مقاتل من فاجنر قد غادروا جمهورية إفريقيا الوسطى.

هذا وقلصت روسيا أهدافها في أوكرانيا بعد انتكاسات ساحة المعركة، كما تكبدت خسائر كبيرة يُعتقد أنها أكبر بكثير من 1351 التي اعترفت بها آخر مرة في أواخر مارس، حيث قالت المملكة المتحدة يوم الثلاثاء إن ما لا يقل عن 15 ألف جندي روسي قتلوا في الشهرين الأولين من الحرب.

وبيـّن اثنان من المسؤولين الغربيين إن روسيا لم تكن تنوي في البداية سحب أي من قواتها من ليبيا، لكن القرار جاء بعد أن فشلت في تحقيق مكاسب كبيرة في أوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في أواخر مارس / آذار إن الانتكاسات تعني أن “روسيا قد أُجبرت على الأرجح على إعطاء الأولوية لموظفي فاغنر لأوكرانيا على حساب العمليات في إفريقيا وسوريا”.

قال ثلاثة من المسؤولين الغربيين إن مقاتلي فاجنر انسحبوا للانتشار في أوكرانيا ، لكن من غير الواضح ما إذا كان سيتم إرسال السوريين إلى أوكرانيا. وقال مسؤولون في كييف إن مقاتلين سوريين قتلوا إلى جانب الروس على الخطوط الأمامية ، لكن مسؤولين غربيين قالا إنه لا يوجد دليل على انتشار سوريين في أوكرانيا حتى الآن.

أغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الرحلات الجوية العسكرية الروسية القادمة من ليبيا وسوريا ، حيث يوجد لروسيا وجود عسكري كبير ، قبل نحو شهر ، بحسب مسؤول تركي ومسؤول غربي ، وسط مخاوف من نقل مقاتلات ومعدات إلى أوكرانيا.

قال المسؤول الغربي: “كان لدى الأتراك بعض الأدلة التي تشير إلى أن الروس كانوا ينقلون الناس وربما العتاد [من سوريا وليبيا] إلى ساحة المعركة في أوكرانيا”. أعلنت تركيا الحظر علنا ​​يوم السبت.

اتهمت الولايات المتحدة إيفجيني بريغوزين ، أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بتمويل فاغنر ، وهو ما نفاه. وردا على أسئلة حول الحد من عدد المرتزقة ، نفى مرة أخرى أن تكون له صلات بمجموعة المرتزقة الخاضعة للعقوبات. ولم يرد ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين على طلب للتعليق.

أرسل الكرملين أولاً عدة آلاف من مرتزقة فاجنر والسوريين إلى ليبيا في أواخر عام 2019 لمساعدة الرجل القوي خليفة حفتر في محاولته للإطاحة بالحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة. خسرت قوات حفتر وفاغنر وانسحبتا إلى قواعد في شرق وجنوب ليبيا بعد وقف إطلاق النار في عام 2020 – حيث تتركز معظم حقول النفط في البلاد – مع الحفاظ على وجود استراتيجي على الجناح الجنوبي لحلف الناتو.

ويقول محللون إن الانسحابات من ليبيا ، المقسمة بين حكومتين متنافستين ، لم تغير ميزان القوى الهش في البلاد. وقالت كلوديا غازيني ، محللة الشؤون الليبية في مجموعة الأزمات الدولية: “لا يريد أي من الأطراف الأجنبية التي تدعم الجانبين الليبيين المساومة على الحوار الذي أعيد تنشيطه من أجل شن حرب في ليبيا ضد الطرف الآخر”.