رئيس منظمة الصحة العالمية: كورونا مزال ينتشر ويقتل

  • الأسبوع الماضي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 15 ألف حالة وفاة.
  • قتل وباء كوفيد19 أكثر من 6 ملايين شخص منذ ظهوره.
  • حذر رئيس منظمة الصحة من ظهور متحور جديد خطير.

حذرت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، من تراجع عدد اختبارات كوفيد التي يتم إجراؤها.
وقالت المنمظمة أن هذا التراجع جعل العالم يصاب بالعمى حيال استمرار تطور انشار فيروس كورونا وتحوراته الخطيرة المحتملة.
في مقابل ذلك قالت الصحة العالمة إن الإصابات والوفيات التي يتم الابلاغ عنها سجلت هي بدورها تراجعا كبيرا.

قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحفي للمنظمة إن: “الأسبوع الماضي تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن أكثر من 15 ألف حالة وفاة بقليل .. وهو أدنى رقم إجمالي أسبوعي يسجل منذ مارس 2020”.
حذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس المنظمة،من انخفاض الأرقام المسجلة الذي قد يكون أيضا نتيجة للتراجع الكبير في عدد الاختبارات التي تجرى للكشف عن الإصابات بالفيروس”.
وقال تيدروس: “هذا الفيروس لن يختفي لمجرد أن الدول ستتوقف عن البحث عنه”.. إنه ما زال ينتشر وما زال يتحور ويقتل”.
من جهته، أعرب رئيس تحالف التشخيص العالمي “فيند”ويليام رودريغيز ،عن غضبه لأن العديد من الحكومات توقفت في الأشهر الأخيرة بكل بساطة عن أجراء اختبارات للكشف عن المصابين بالفيروس.
وقال رودريغيز خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المنظمة، “في الأشهر الأربعة الماضية ووسط ارتفاع الإصابات بالمتحورة أوميكرون، انخفضت معدلات الاختبارات من 70 إلى 90 بالمئة في جميع أنحاء العالم”.
متابعا “نظرا لأن الاختبارات اليوم كانت أول ضحية لقرار عالمي بالتخلي عن حذرنا، فقد أصابنا العمى وأصبحنا غافلين عما يحدث مع هذا الفيروس”.

مقابل ألغاء عدد من البلدان التدابير الوقائية والعودة تدريجيا إلى الحياة الطبيعية، تؤكد منظمة الصحة العالمية أن الوباء لم ينته بعد.

حيث حذر رئيس منظمة الصحة من ظهور متحور جديد خطير لا يزال يشكل تهديدا حقيقيا.. ومازلنا لم نفهم بعد العواقب طويلة المدى للإصابة على الناجين”.

وقتل وباء كوفيد19 أكثر من 6 ملايين شخص منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر عام 2019وفق الارقام الرسمية، لكن يُعتقد أن العدد الحقيقي أكثر بثلاثة أضعاف على الأقل.