فيديو يوثق ارتكاب ضابط في الجيش السوري لمجزرة في التضامن

  • مجند في ميليشيات سورية موالية عثر على الفيديو في جهاز كمبيوتر
  • اكتشف مشاهد مروعة لإعدام معتقلين اقتيدوا الواحد تلو الآخر إلى حتفهم
  • الفيديو يوثق عمليات القتل بتاريخ 16 نيسان 2013

نشر موقع صحيفة الغارديان” البريطانية، الأربعاء، تقريرا عن “مجزرة التضامن، وكيف طارد أكاديميَّان مجرم حرب سوري“، ضمّنته مشاهد وصورا من شريط فيديو يوثق إقدام ضابط في جيش النظام السوري على إعدام 41 معتقلاً على الأقل في منطقة التضامن في دمشق عام 2013.

 

مجزرة التضامن.. فيديو يوثق مقتل 41 معتقلاً قرب دمشق وحرق جثثهم

صورة من فيديو الغارديان يوثق المجزرة

والتقرير الذي كتبه مراسل الصحيفة في الشرق الاوسط مارتن شولوف، يبدأ بوقائع تعود إلى “ما قبل ثلاث سنوات، يوم تسلّم مجند جديد في ميليشيات سورية موالية جهاز كمبيوتر محمول تابع لأحد الأجنحة الأمنية لبشار الأسد”. “فتح الشاشة ونقر بفضول على ملف فيديو، وهي خطوة شجاعة نظرا إلى العواقب التي سيتعرض لها في حال ضبطه وهو يتطفل”.

وسرعان ما انتابه “رعب” لدى اكتشافه مشاهد مروعة لإعدام معتقلين اقتيدوا، الواحد تلو الآخر، إلى حتفهم. و”مع انتهاء عملية القتل، ألقي ما لا يقل عن 41 رجلاً في مقبرة جماعية في ضاحية التضامن بدمشق، وكانت جبهة قتال في ذلك الوقت في الصراع بين بشار الأسد والمعارضين الذين اصطفوا ضده”، على ما يذكر تقرير الغارديان.

 

مجزرة التضامن.. فيديو يوثق مقتل 41 معتقلاً قرب دمشق وحرق جثثهم

صورة من فيديو الغارديان يوثق المجزرة

والفيديو الذي يوثق عمليات القتل تلك يحمل تاريخ 16 نيسان 2013. وخلّف لدى المجند شعورا بالغثيان، بحيث “قرّر أن هذه اللقطات يجب أن تُشاهد في مكان آخر”. وقاده هذا القرار، بعد ثلاث سنوات، إلى “رحلة محفوفة بالمخاطر، إلى بر الأمان النسبي في أوروبا”. كذلك، “جمعه بإثنين من الأكاديميين أمضيا سنوات في محاولة لنقله- بكونه المصدر الرئيسي في تحقيق استثنائي- إلى بر الأمان، مع تحديد الرجل الذي قاد المذبحة وإقناعه بالاعتراف بدوره” فيها.

مجزرة التضامن.. فيديو يوثق مقتل 41 معتقلاً قرب دمشق وحرق جثثهم

صورة من فيديو الغارديان يوثق المجزرة

ويروي التقرير عملية تعقب أقدم عليها الباحثان في أمستردام، و”كيفية ايقاعهما بواحد من أكثر ضباط الأمن شهرة في سوريا على الإنترنت، واغرائه لإفشاء الأسرار الشريرة لحرب الأسد”.

و”قد سلط عملهما الضوء بشكل غير مسبوق على الجرائم التي يُعتقد أن النظام السوري ارتكبها على نطاق واسع في ذروة الحرب السورية”.