اعتقال وتعذيب وحشي تعرض له الإيغور على مدى سنتين

  • وثق الكتاب عمليات الترحيل الجماعي في تايلاند ومصر وتركيا وكمبوديا
  • دور الحرب العالمية على الإرهاب في  حملة القمع  التي تشنها الصين

أصدر مدير الأبحاث في منظمة أوكسس برادلي جاردين هذا الأسبوع كتاب “Great Wall of Steel: حملة الصين العالمية لقمع الإيغور” – تتويجًا لمدة عامين من البحث عن 1500 من الأويغور الذين تم اعتقالهم في جميع أنحاء العالم وترحيلهم إلى الصين.

وذكر الكاتب أن الفظائع الجماعية لا تقتصر عند التي ترتكبها الصين في شينجيانغ على حدودها – فسياسة السحب عالمية وتنطوي على عمليات اعتقال وترحيل وتسليم وحتى عمليات تسليم في جنوب ووسط آسيا والشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

تم اعتقال أو ترحيل حوالي 1500 من الأويغور بأمر من الصين، حيث حوكم البعض وأُعدموا ، وتعرض الكثيرون للتعذيب والوحشية ، بينما احتُجز آخرون بالسجن مدى الحياة. بالنسبة للكثيرين ، كانت “الجريمة” هي الدراسة في الخارج في بلد مسلم وضعته شرطة شينجيانغ على القائمة السوداء.

وثق الكتاب عمليات الترحيل الجماعي في تايلاند ومصر وتركيا وكمبوديا. ووجد أن المؤسسات الصينية الرئيسية المحددة للقمع هي: وزارة أمن الدولة، قسم عمل الجبهة المتحدة، لجنة الشؤون السياسية والقانونية، الانتربول. منظمة شنغهاي للتعاون، وحتى القنصليات والسفارات الصينية.

أحد الاتجاهات التي يحددها الكتاب هو الدور الذي لعبته الحرب العالمية على الإرهاب في تسريع حملة القمع العالمية التي تشنها الصين.
أظهرت النتائج الأخيرة أن 78 في المائة من جميع ضحايا القمع العابر للحدود في جميع أنحاء العالم هم من المسلمين وهنا لا يمكن التقليل من دور الحرب العالمية على الإرهاب.