هونغ كونغ وشنغهاي.. من الثروة والبريق إلى الكآبة

  • غادر هونغ كونغ  أكثر من 180 ألف شخص.
  • سجلت هونج كونج أعلى معدل وفيات للفرد في آسيا.
  •  الكثير في شنغهاي لم يتمكنوا من الحصول على الغذاء.

 

لطالما ارتبطت هونغ كونغ وشنغهاي بالثروة والبريق لكنها أصبحت في الأسابيع الأخيرة مرادفًا لحقيقة أكثر كآبة، حيث تكافح السلطات في مركزي التمويل الدوليين لاحتواء تفشي مرض أوميكرون.

فرضت قيودًا شديدة على حياة السكان في كلتا المدينتين، حيث تدخل شنغهاي الآن الأسبوع الثالث من إغلاق المنازل الذي فرضته الحكومة، وتغضب هونج كونج بسبب عام ثالث من الحجر الصحي وقيود السفر.

وبمجرد أن كانت بوابات الصين إلى الغرب، أدت عمليات الإغلاق القاسية للحدود وتعليق الطرق الجوية إلى إغلاق المدينتين أمام معظم أنحاء العالم ، حتى مع فتح محاور أخرى.
يوم الثلاثاء، وصلت رحلة واحدة فقط إلى هونغ كونغ من خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ – في تناقض صارخ مع حقبة ما قبل الوباء عندما كان مطار المدينة واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، حيث يستضيف بانتظام 1100 رحلة ركاب وشحن يوميًا من وإلى 200 مطار دولي.
الآن معظم حركة المرور خارجة، تنقل السكان الفارين من هونغ كونغ إلى مراعي أكثر خضرة مع قيود أقل.

شنغهاي كورونا

مسافرون في مطار شنغهاي

في فبراير ومارس  غادر المدينة أكثر من 180 ألف شخص بينما دخلها حوالي 39 ألفًا فقط، وفقًا لبيانات الهجرة.

شنغهاي، مثل هونغ كونغ، هي موطن لأعداد كبيرة من المقيمين الأجانب – لكن المخاوف تتزايد من أن يتغير ذلك قريبًا.
يقدر رئيس غرفة تجارة الاتحاد الأوروبي في الصين، يورج ووتكي أن الصين فقدت حوالي 50٪ من جميع المغتربين الأوروبيين منذ بدء الوباء – ويحذر من احتمال حدوث نزوح جماعي آخر للعائلات هذا الصيف عندما ينتهي العام الدراسي.
يبدو أن تقريرًا صدر مؤخرًا عن غرفة التجارة البريطانية في الصين يدعم هذا التقييم، مشيرًا إلى أن المدارس الدولية في الصين قد تشهد مغادرة 40 ٪ على الأقل من المعلمين قبل العام الدراسي المقبل مما قد يدفع المزيد من العائلات إلى الانتقال.

الدافع وراء هذه المغادرين هو التزام الصين بسياسة عدم وجود فيروس كورونا والتي تعتمد على مزيج من الحجر الصحي الصارم على الحدود وإغلاق المنازل والاختبارات الجماعية في محاولة للقضاء على العدوى.
لكن هذه الإجراءات لم تعد تبدو كافية في مواجهة موجة Omicron الأخيرة. سجلت هونج كونج أعلى معدل وفيات للفرد في آسيا وأوقيانوسيا الشهر الماضي مع ارتفاع الحالات وانتشار الفيروس في دور رعاية المسنين.

غرقت شنغهاي في أزمة بعد فترة وجيزة، حيث تم وضع جميع سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة تحت الإغلاق الإلزامي للمنازل في أواخر مارس.

واشتكى الكثير في شنغهاي من عدم تمكنهم من الحصول على الغذاء والإمدادات الأساسية وحتى الرعاية الطبية أثناء حالات الطوارئ. .
كتب أحد المستخدمين على موقع Weibo ، منصة الصين الشبيهة بالتويتر التي تخضع لرقابة شديدة: “شنغهاي تدفعنا حقًا إلى الزاوية. إنهم لا يعاملوننا مثل البشر على الإطلاق”.

“شنغهاي تدفعنا حقًا إلى الزاوية. إنهم لا يعاملوننا مثل البشر على الإطلاق”

مستخدم على موقع Weibo

وقال إيطالي مقيم في شنغهاي، اسمه جابرييل إن نتيجة اختباره إيجابية في أوائل أبريل، ومنذ ذلك الحين محتجز في شقته لأكثر من ثلاثة أسابيع.
ووصف جابرييل الوضع بأنه “كابوس” ، وقال إن العاملين الصحيين قالوا إنهم سيأتون لفحصه مرة أخرى لكن “لم يحضروا قط”، ولم تذهب محاولات الاتصال بالسلطات المحلية إلى أي مكان. قال “نشعر بالعجز”.
الآن ، يفكر في الانتقال إلى منزله إلى الأبد – تاركًا وراءه مدينة أحبها ذات يوم. وقال “فقدت المدينة بريقها تماما. لا أعرف ما إذا كانت ستتعافى”. “إنها مثل مدينة مختلفة تمامًا … أشعر حقًا أننا نعود إلى الوراء  بدلاً من التطلع إلى المستقبل.”