هل الأقنعة الواقية إلزامية ام لا في الولايات المتحدة الأمريكية؟

أعلنت وزارة العدل الأمريكية الأربعاء أن حكومة الولايات المتحدة استأنفت حكما قضائيا مثيرا للجدل قضى في وقت سابق هذا الأسبوع بإلغاء إلزامية وضع الاقنعة الواقية في وسائل النقل العام.
وقال المتحدث باسم الوزارة أنتوني كولي إنه بعد التقييم الذي توصلت اليه مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، وهي أعلى هيئة صحية أمريكية، بأن “فرض وضع قناع واق في وسائل النقل العام لا يزال ضروريا لحماية الصحة العامة، فقد تقدمت الوزارة بإشعار لاستئناف هذا الحكم”.
وكانت قاضية أمريكية فدرالية قد ألغت الاثنين إلزامية وضع الأقنعة الواقية في وسائل النقل العام، وهو أمر تفرضه إدارة الرئيس جو بايدن.
وقالت القاضية كاثرين كيمبال ميزيل من محكمة المنطقة الوسطى في فلوريدا إن فرض الأقنعة الواقية يتجاوز السلطة القانونية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.
ومددت المراكز مؤخرا قرار فرض وضع الأقنعة على متن الطائرات والقطارات ومترو الأنفاق والحافلات وسيارات الأجرة وغيرها من وسائل النقل حتى الثالث من أيار/مايو، في ظل تزايد الإصابات بكوفيد.
وبعد صدور الحكم القضائي بدأت العديد من شركات الطيران الكبرى بالتخلي عن فرض وضع الأقنعة في الرحلات الداخلية وبعض الرحلات الدولية، وكذلك خدمات النقل “أوبر” و”ليفت” وشركة السكك الحديدية الوطنية “أمتراك”.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن غالبية الامريكيين تدعم إلزامية القناع الواقي في الاماكن الداخلية والمغلقة، وسط أقلية معارضة واضحة.
وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة “يوغوف أمريكا” في 18 نيسان/أبريل أن 63 بالمائة يدعمون “بقوة” أو “إلى حد ما” فرض الحكومة الأميركية لوضع للأقنعة في وسائل النقل العام.