آلاف المتعافين من كورونا أحرار بعد تخفيف القيود في شنغهاي

  • تم السماح لأربعة ملايين شخص بمغادرة منازلهم.
  • شنغهاي تحفف القيود الصارمة

بدأت السلطات الصينية في مدينة شنغهاي بتخفيف الإجراءات والقيود الصارمة التي فرضتها لمكافحة فيروس كورونا والتي أغلقت أكبر مدن في الصين.

سمحت الحكومة لأكثر من 14 ألف شخص بمغادرة المستشفيات المؤقتة في شنغهاي بعد أن أنهوا فترة المراقبة الطبية.

وقالت  الحكومية الصينية، إنه من بين الذين خرجوا 12 ألفا كانوا متواجدين في أكبر مستشفى ميداني مؤقت تم بناؤه داخل مركز شنغهاي الوطني للمعارض والمؤتمرات، حيث يتوفر على 50 ألف سرير للأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد- 19 ولكن لم تظهر عليهم أي أعراض.

ذكرت حكومة المدينة أنه تم السماح لأربعة ملايين شخص بمغادرة منازلهم يوم الأربعاء بعد أن بدأت الجولة الأولى من تخفيف القيود التي فرضت لكبح استشراء الوباء، الأسبوع الماضي.

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين الأربعاء عن تسجيل 19927 حالة جديدة، جميعها باستثناء 2761 حالة بدون أعراض.

وسجلت شنغهاي نحو 95 بالمئة من المجموع، أو ما يساوي 18902 حالة، منها 2495 ظهرت عليها الأعراض.

كما أفادت لجنة الصحة عن وفاة سبعة مرضى بكوفيد -19، إلا أنها أشارت أن الضحايا السبعة كانوا يعانون من أمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري وأمراض أخرى.

وأغلقت شنغهاي الشركات وظل السكان البالغ عددهم 26 مليونا محتجزين في منازلهم منذ 28 مارس/ آذار بعد أن تجاوزت الإصابات اليومية عتبة 25 ألف حالة.

وتذمر سكان المدينة على وسائل التواصل الاجتماعي من نقص المواد الغذائية وظروف الحجر الصحي والحراسة المشددة، كما نشروا لقطات فيديو لاحتجاجات غير مسبوقة انتشرت قبل أن تتمكن السلطات الصينية من حذفها.

هذا وأمرت الجهات المعنية في شنغهاي الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكورونا ولكن لا تظهر عليهم أعراض أو علامات منبهة بدخول مراكز مخصصة أو مستشفيات ميدانية أقيمت في قاعات العرض والمباني العامة الأخرى.