أطفال أوكرانيا تحت نار القصف يقبعون

لعل أكثر الضحايا المتضررة في غزو أوكرانيا على روسيا هم الأطفال، وبحسب التقارير الأخيرة أن حوالي 200 طفل ضحية، من بينهم الطفل إليزي ريابوكون الذي يبلغ من العمر 13 عاما قتل أثناء محاولته للهروب.

ليزي.. قصة طفل شاهد على انتهاكات روسيا في أوكرانيا

الطفل المتوفي إليزي ريابوكون / CNN

بعد أكثر من شهر على مقتل إليزي ريابوكون بنيران جنود روس، تجمعت أسرته وأصدقائه وجيرانه وزملائه في إحدى الكنائس في مدينة بروفاري شرق كييف لتوديع هذا الطفل المحبوب من قرية بريموها في كييف

وقالت إينا والدة الطفل إليزي أنه في 11 مارس / آذار، سمح لنا الروس بالمغادرة. ولوحوا لنا بالوداع وتمنوا لنا التوفيق. ثم عندما كنا نعبر أحد الحقول ، بدأوا بإطلاق النار علينا من كل اتجاه”وأضافت إينا أن إليزي هي من بين أكثر من مائتي طفل قُتلوا في أوكرانيا حتى الآن ، وفقًا لحكومة البلاد، فيما أصيب مئات آخرون فما ذنبهم.

200 طفل أوكرانيا ضحية للعدوان الروسي

واستقبل مستشفى أحمتديت غي أوكرانيا عشرات الأطفال المصابين في القتال.

ولم تكن قصة الطفل إليزي هي الوحيدة، أيضا هناك الطفل دانييل أفدينكو البالغ من العمر ستة أعوام والتي تم إحضاره إلى بريموها من مدينة تشيرنيهيف الشمالية ، التي حاصرتها القوات الروسية وقصفتها حتى انسحبت من المنطقة في بداية أبريل، أصيب دانييل ووالديه في قصف بقذائف الهاون خارج منزلهم في حي سكني.

ومن جهة أخرى قالت مفوضة البرلمان الأوكراني لحقوق الإنسان ليودميلا دينيسوفا على الفيسبوك أن حوالي 200 طفل قتلوا في اوكرانيا وأصيب 360 طفلا اخرين منذ بدء الغزو الروسي.
وأضافت من المستحيل الآن تحديد العدد الفعلي للضحايا من الأطفال، حيث تقوم القوات الروسية بأعمال عدائية نشطة داخل المدن الأوكرانية.