مرتزقة الفاغنر نفذوا مهمة فاشلة لاغتيال شخصيات سياسية في كييف قبل الغزو

  • خبير لبرلمان المملكة المتحدة: إن مرتزقة الفاغنر متعطشون للدماء
  • شون ماكفيت: إذا نظرت إلى بوتشا والمدن الأخرى، هناك نفس النمط الذي رأيته في سوريا

تسببت الحرب في أوكرانيا في تدمير صفوف ما يقرب من 8000 مرتزق من مجموعة فاغنر التي نشرتها روسيا في أوكرانيا ضمن غزوها هذا البلد، وفقًا لخبراء تحدثوا في برلمان المملكة المتحدة.

وقال المسؤول لصحافيين في واشنطن طالباً عدم كشف اسمه إنّ هؤلاء الرجال “ليست لديهم مركبات أو أسلحة ثقيلة” وقد استقدمتهم روسيا لإسناد قواتها في غزوها لجارتها.

قال كريستو غروزيف، المدير التنفيذي لموقع بيلينغكات الاستقصائي على الإنترنت ، في تقديم الأدلة إلى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم ، إن 3000 عضو من مرتزقة الفاغنر قُتلوا في ساحة المعركة بأوكرانيا.

وأضاف أن مصادر داخل المجموعة – وهي الأكبر من بين ثلاث مجموعات مرتزقة متورطة في النزاع – أبلغتهم أن الأعداد التي تقاتل إلى جانب القوات الروسية كانت “أعلى بكثير” مما كان متوقعًا.

أحد أعضاء الفاغنر السابقين أخبرنا أن بعضهم اختار القتال لأنهم يستمتعون بالقتال

كريستو غروزيف

وكان من بينهم 200 فرد أرسلوا إلى كييف قبل النزاع في مهمة فاشلة “لاستكشاف واغتيال” الشخصيات السياسية ، بينما تم نشر “عدد كبير” مع قوافل تقدمت من بيلاروسيا باتجاه العاصمة.

قال إنهم كانوا موجودين أيضًا في بوتشا، حيث تم اكتشاف بعض أسوأ الأدلة على جرائم الحرب المزعومة.

وأضاف غروزيف أن أحد أعضاء الفاغنر السابقين أخبرهم أن بعضهم اختار القتال لأنهم يستمتعون بالقتال.

“قال إن حوالي 10 إلى 15 في المئة من المعتلين اجتماعيًا ، وهم أشخاص يذهبون إلى هناك لمجرد أنهم يريدون القتل. وقال للجنة “إنهم متعطشون للدماء ، ليسوا مجرد مدمني الأدرينالين”.

قال الدكتور شون ماكفيت ، وهو زميل بارز في مركز أبحاث Atlantic Council وأستاذ في جامعة الدفاع الوطني الأمريكية ، إن وحشية المجموعة في صراعات مثل الحرب الأهلية السورية كانت “جزءًا من نقطة بيعهم أو تسويقهم” بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين المعني بهذه الجرائم.

حطام في شقة دمرتها غارات روسية على أوكرانيا في 19 أبريل 2022.

حطام في شقة دمرتها غارات روسية على أوكرانيا في 19 أبريل 2022.

وأضاف: “إذا نظرت إلى بوتشا والمدن الأخرى، هناك نفس النمط الذي رأيته في سوريا، حيث كانوا يستجوبون الناس ويعذبون ويقطعون رؤوسهم”.

الفاغنر أصبحت أحد أسلحة بوتين المفضلة

الدكتور شون ماكفيت

وتباع “أحد أسباب اعتقادي أن الفاغنر أصبحت أحد أسلحة بوتين المفضلة، لأن التجاوزات على الأرض تدفعه لإنكار الفشل على (الأرض ، والسياسة).”

ومع ذلك ، قال الدكتور ماكفيت إن الدول الغربية حتى الآن لم تأخذ تهديد المجموعة على محمل الجد ، ولم تتعقب تحركات أعضائها.

وقال: “لقد شجعهم هذا [روسيا] على استخدام الفاغنر كخدعة للتوسع الوطني ، والمصالح الوطنية”، ومضيفا “لم نقم بعمل جيد بما فيه الكفاية في تعقبهم. نراهم كأشرار هوليود رخيصين ، لكنهم في الحقيقة ليسوا كذلك “.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على يفغيني بريغوجين الملقب بـ “طباخ بوتين” والمرتبط بمجموعة مرتزقة الفاغنر الروسفي وقت سابق من هذا العام، وفق ما ذكرت رويترز.

قال غروزيف إنه في حين أن فرض المزيد من العقوبات على رئيس المجموعة ، فإن “طباخ بوتين” ، سيكون تأثيره ضئيلا، فقد يكون أكثر فاعلية في استهداف أعضاء المجموعة الفردية الذين يرغبون في قضاء عطلة في الخارج مع عائلاتهم.

“لذا فإن منع كل هؤلاء الأشخاص من السفر دوليًا ، على الأقل إلى العالم الغربي ، قد يكون أكبر بكثير من فرض عقوبة أخرى على بريغوجين.”، يقول المدير التنفيذي لموقع بيلينغكات الاستقصائي على الإنترنت، كريستو غروزيف.

وفي سياق متصل، أعلن مسؤول أوروبي الثلاثاء أنّ ما بين “10 إلى 20 ألف” رجل بين مرتزقة من شركة فاغنر شبه العسكرية الروسية ومقاتلين من سوريا وليبيا يحاربون حالياً إلى جانب القوات الروسية في أوكرانيا.

وقال المسؤول لصحافيين في واشنطن طالباً عدم كشف اسمه إنّ هؤلاء الرجال “ليست لديهم مركبات أو أسلحة ثقيلة” وقد استقدمتهم روسيا لإسناد قواتها في غزوها لجارتها.

وأكّد أنّه تمّ رصد “عمليات نقل، من مناطق مثل سوريا وليبيا، إلى منطقة دونباس في شرق أوكرانيا” حيث أطلقت روسيا لتوّها مرحلة جديدة من هجومها الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.