تصفية زعيم داعش عمار بن عمر

بن عمر قُتل في محاولة للفرار من بحيرة تشاد

القضاء على أكثر من 100 إرهابي من بينهم عشرة قادة

تخلصت قوة المهام المشتركة المتعددة الجنسيات من زعيم تنظيم داعش ، عمار بن عمر ، في بحيرة تشاد بغرب إفريقيا خلال ضربات جوية مكثفة.

تم تنفيذ الضربات الجوية المنسقة من قبل سلاح الجو النيجيري سوبر توكانو بالتنسيق مع قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات ، وطائرة الهليكوبتر Mi35 و Mi171 التابعة لسلاح الجو النيجيري في 14 أبريل 2022 في أرينا في حكومة مارتي المحلية بولاية بورنو.

قال ضابط استخبارات لمراسل أخبار الآن ، وهو خبير في مكافحة التمرد ، إن بن عمر قُتل وهو يحاول الفرار من بحيرة تشاد ، بعد عملية مكافحة التمرد الإقليمية المستمرة منذ أسبوع كامل بين قوات الصحراء و قوة المهام المشتركة المتعددة الجنسيات في بوكو احدى معاقل بوكوحرام ، مما أدى إلى القضاء على أكثر من 100 إرهابي من بينهم عشرة قادة.

أجبرت المخابرات التي قادت ضربات موجعة في كوالارام وسابون تومبون وجيبولارام الجماعات الإرهابية على الانتقال والبحث عن مواقع اختباء جديدة في مناطق كوالوري ودورون كيرتا وبونينجيل ولوكون ليبي داخل بحيرة تشاد.

وذكر مراسل أخبار الآن أنه تم إجلاء مقاتلي داعش الناجين على الفور إلى كيرتا حوالي الساعة 1800 ساعة ، ثم بعد ذلك تم نقلهم على متن زورقين طائرين مع أكياس تحتوي على أموال يشتبه في أنها تمول لبوكوحرام ، في محاولة للهروب عبر محور تشيكا ومارداس ، وكلاهما داخل البلدات الحدودية الكاميرونية .

كان بن عمر من كبار لجان حوار مجاهدي تنظيم داعش  المنتشرة في بوكو حرام / ولاية غرب أفريقيا المتشددة  ، الخلافة في فبراير 2022 ، للتدخل في أعقاب القتال المطول على السيادة بين جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد من فصائل بوكو حرام.

كما حضر مبعوثو داعش للإشراف على إنشاء معسكرات “دار القرآن” ، وهي معسكرات تدريب للتطرف في كايوا ، كورناوا و Arge و Metele و Tumbum Allura ، لتجنيد المقاتلين الأطفال وتدريبهم وتحريضهم.

وأضاف مراسل أخبار الآن أن مؤسستي دار العلم ودار القرآن “دربتا مئات الأطفال الجنود على القتال والعمليات غير القتالية وصنع القنابل والفنون القتالية وتصنيع أجهزة متفجرة محسّنة تحمله السيارة بالإضافة إلى التدريب الفني على التعامل مع الأسلحة ، بتمويل من بحر الإسلام وهو معهد مدعوم من داعش في الصومال.

وكشفت المعلومات الاستخبارية عن تزايد القلق والذعر بين عناصر بوكو حرام  ، بشأن عمليات التطهير التي يقوم بها فريق عمل قوة المهام المشتركة المتعددة الجنسيات في بعض معاقله القوية في مناطق الحكم المحلي في أبادام ومارت.

وفي تبادل تم تسريبه في معسكرات الإرهابيين ، كشفوا عن نقل النساء والأطفال بالقوة إلى مخبأ آمن ، لمنعهم من الهجمات ، بينما تم توجيه المتشددين لاتخاذ مواقف دفاعية للدفاع عن الدولة.