داعش -ولاية خراسان يشن هجومًا صاروخيًا على أوزبكستان

  • ولاية خراسان أطلقت 10 صواريخ على قاعدة عسكرية أوزبكية
  • منصة الإطلاق كانت في حيراتان وهي بلدة حدودية في مقاطعة بلخ شمال أفغانستان

قالت تنظيم داعش-ولاية خراسان، الإثنين، إنها نفذت هجوما صاروخياً على أوزبكستان من أفغانستان المجاورة، في أول ضربة للجماعة الإرهابية ضد الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

وأطلق داعش-ولاية خراسان 10 صواريخ على قاعدة عسكرية أوزبكية في بلدة ترميز الحدودية ، بحسب ما أفاد التنظيم في بيان صدر يوم الإثنين ، بحسب موقع سايت إنتليجنس ، الذي يتتبع الدعاية الإرهابية.

ولم تعلق السلطات الأوزبكية على الفور على مزاعم داعش في خراسان.

وبحسب ما ورد كانت منصة الإطلاق في حيراتان ، وهي بلدة حدودية في مقاطعة بلخ شمال أفغانستان. ونشرت الجماعة الإرهابية أيضًا صورة وفيديو للمقذوفات لدعم مزاعمها.

زاد تنظيم داعش-ولاية خراسان من هجماته في أفغانستان وحولها في أعقاب الانسحاب العسكري الأجنبي بقيادة الولايات المتحدة من البلاد في أغسطس بعد 20 عامًا.

ونفذت الجماعة عدة هجمات في باكستان المجاورة ، بما في ذلك تفجير انتحاري مميت في مسجد شيعي في مدينة بيشاور الشمالية الغربية الشهر الماضي.

وأسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 60 من المصلين من طائفة الأقلية وجرح العشرات. وقالت السلطات الباكستانية إن المهاجم لاجئ أفغاني تلقى تدريبا في أفغانستان.

وتحدث المحللون عن هذا الاستهداف الصاروخي لأوزبكستان، واعتبروا ذلك بمثابة فقدان طالبان السيطرة الأمنية على أفغانستان في ظل الرغبة لمنع البلاد من أن تكون منصة لانطلاق الهجمات الإرهابية لدول الجوار.

ويأتي هذا الهجوم لينسف مزاعم طالبان بسيطرتها على أفغانستان وجعلها آمنه.