هل قصفت روسيا ماريوبول بالأسلحة الكيميائية؟

  • مزاعم حول استخدام أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة
  • أفادت تقارير  عن إلقاء مسيّرة روسية “مادة سامة” على جنود ومدنيين
  • حذّر بايدن الشهر الماضي من “تهديد حقيقي” يتمثل في استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا

 

أعربت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية الثلاثاء عن قلقها بشأن مزاعم حول استخدام أسلحة كيميائية في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة التي تشهد قتالا عنيفا.

وأفادت تقارير الاثنين من كتيبة آزوف الأوكرانية عن إلقاء مسيّرة روسية “مادة سامة” على جنود ومدنيين في ماريوبول.

وقالت المنظمة التي تتخذ في لاهاي مقرا في بيان إن “الأمانة العامة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية قلقة بشأن التقارير الأخيرة غير المؤكدة حول استخدام أسلحة كيميائية في ماريوبول والتي أوردتها وسائل إعلام في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.

وأضافت “يأتي ذلك عقب تقارير إعلامية خلال الأسابيع القليلة الماضية عن عمليات قصف استهدفت مصانع مواد كيميائية في أوكرانيا، بالإضافة إلى اتهامات تبادلها الطرفان حول احتمال استخدام مواد كيميائية سامة”.

وتابعت المنظمة أن “كل الدول الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية البالغ عددها 193 بلدا من بينها جمهورية روسيا الاتحادية وأوكرانيا، أطراف في اتفاقية الأسلحة الكيميائية، وهي معاهدة دولية ذات أهمية كبرى في مجال نزع الأسلحة دخلت حيز التنفيذ في العام 1997”.

وأوضحت “بموجب ذلك، التزمت رسميا وطوعا عدم استحداث أو إنتاج أو حيازة أو تخزين أو نقل أو استخدام أسلحة كيميائية”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن في وقت سابق أن الولايات المتحدة لديها “معلومات موثوقة” حول احتمال استخدام روسيا “مواد كيميائية” في هجومها للسيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية.

وحذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي من “تهديد حقيقي” يتمثل في استخدام روسيا أسلحة كيميائية في أوكرانيا، مكررا مزاعم سابقة للبيت الأبيض.