نوكيا تتوقف عن ممارسة الأعمال التجارية في روسيا

  • نوكيا ستواصل دعم العملاء خلال عملية الخروج
  • قررت نوكيا أن الانسحاب من روسيا هو الخيار الوحيد

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوكيا لصناعة معدات الاتصالات إن الشركة ستنسحب من السوق الروسية في خطوة أبعد من منافستها إريكسون إيريكب.اس.ست التي قالت يوم الاثنين إنها ستعلق أعمالها.

فقد قطعت مئات الشركات الأجنبية العلاقة علاقتها مع روسيا عقب غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير وبعد عقوبات غربية غير مسبوقة ضد موسكو.

وبينما تم إعفاء العديد من القطاعات، بما في ذلك قطاع الاتصالات، من بعض العقوبات لأسباب إنسانية أو ذات صلة، قالت نوكيا إنها قررت أن الانسحاب من روسيا هو الخيار الوحيد.

وقال الرئيس التنفيذي بيكا لوندمارك في مقابلة “نحن ببساطة لا نرى أي احتمالات للاستمرار في البلاد في ظل الظروف الحالية”.

وأضاف أن نوكيا ستواصل دعم العملاء خلال عملية الخروج، ولم يكن من الممكن في هذه المرحلة تحديد المدة التي سيستغرقها الانسحاب.

وقالت نوكيا في بيان لها إنها تتقدم بطلب للحصول على التراخيص ذات الصلة لدعم العملاء في الامتثال للعقوبات الحالية.

وحققت كل من Nokia و Ericsson نسبة منخفضة من رقم واحد من المبيعات في روسيا ، حيث تمتلك الشركات الصينية مثل Huawei HWT.UL و ZTE 000063.SZ حصة أكبر.

كما أن روسيا على خلاف مع فنلندا والسويد، البلدين الأم لنوكيا وإريكسون على التوالي، بشأن اهتمامهما بالانضمام إلى حلف الناتو العسكري.

فقد كانت روسيا تضغط أيضًا على الشركات لبدء بناء شبكات باستخدام المعدات الروسية فقط ، في محاولة لإقناع نوكيا وإريكسون بإنشاء مصانع في البلاد.

وقال لوندمارك إن نوكيا لن تنفذ خطة أعلنت في نوفمبر / تشرين الثاني لإقامة مشروع مشترك مع يادرو الروسية لبناء محطات اتصالات قاعدية للجيل الرابع والجيل الخامس.

وقال لوندمارك إن قرار نوكيا مغادرة روسيا سيؤثر على حوالي 2000 عامل ، وهناك احتمال أن يُعرض على بعضهم العمل في أجزاء أخرى من العالم.

ويعمل في نوكيا حوالي 90 ألف موظف على مستوى العالم.

وأضاف لوندمارك: “سيتعين تغيير الكثير قبل أن يصبح من الممكن التفكير مرة أخرى في ممارسة الأعمال التجارية في البلاد”.