مجلس الأمن  عقد 15 جلسة منذ بداية الحرب

  • صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة ثلاث مرات لإدانة الغزو
  • الاجتماع “سيركز على اللاجئين ورعايا الدول الثالثة والإتجار بالبشر

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة حول الوضع الإنساني في أوكرانيا في 19 أبريل بطلب من فرنسا والمكسيك، وفق ما أفاد دبلوماسيون بعد عقده الإثنين جلسة حول النساء والأطفال في البلد المنكوب.

وقال دبلوماسي طلب عدم كشف هويته إن الاجتماع الجديد “سيركز على اللاجئين ورعايا الدول الثالثة والاتجار بالبشر”.

وشدد السفير الألباني فريد خوجة صباح الإثنين أنه لن يتوقف هو وسفراء الدول الشريكة في الأمم المتحدة عن إدانة الغزو الذي بدأ في 24 فبراير رغم أن روسيا “أخذت المجلس رهينة عبر حق النقض، ما منعه من ضمان أمن أوكرانيا”.

عقد مجلس الأمن منذ بداية الحرب 15 جلسة وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة ثلاث مرات لإدانة الغزو 2 مارس والدعوة لحماية المدنيين (24 مارس) واستبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان 7 أبريل

وأفاد دبلوماسيون عدة أن أعضاء في المجلس تخلوا عن طلب عقد اجتماعات طارئة، حتى بعد مذابح مثل تلك التي وقعت الجمعة في كراماتورسك (حوالي خمسين قتيلا)، وصاروا يخيّرون بناء على اقتراح من أوكرانيا عقد جلسات منتظمة حول مواضيع ذات صلة بالحرب وإثارة ملف النزاع كلما أتاحت الفرصة.

على صعيد متصل، قال دبلوماسيون إن بعض نظرائهم صاروا يعتقدون أن دفع روسيا نحو مزيد من “العزلة” قد يأتي بنتائج عكسية، وأن الإفراط في فرض العقوبات قد يضر بمساعي انتهاج تعددية الأطراف، وأن المجلس يجب أن يمارس “الدبلوماسية” وألا يتحول إلى منصة “علاقات عامة”.

عند التصويت على استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان في الجمعية العامة في 7 أبريل، صوتت لصالح القرار أقلية من 6 أعضاء (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيرلندا والنروج وألبانيا) من بين 15 عضوا في مجلس الأمن.