أوكرانيا تطالب بالسلاح وزيادة العقوبات على روسيا

  • مقتل 52 شخصا على الأقل في محطة للسكك الحديدية
  • زيلينسكي: الهجوم كان متعمدا على المدنيين
  • استهداف المحطة بصاروخ باليستي قصير المدى من طراز (توشكا يو)

 

دعت أوكرانيا المجتمع الدولي إلى إرسال المزيد من الأسلحة إليها وفرض عقوبات أشد وطأة بعد أن حملت روسيا مسؤولية هجوم صاروخي أدى إلى مقتل 52 شخصا على الأقل في محطة للسكك الحديدية كانت مكتظة بالنساء والأطفال والمسنين الفارين من خطر هجوم روسي في شرق البلاد.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الهجوم على كراماتورسك في إقليم دونيتسك بشرق البلاد بأنه هجوم متعمد على المدنيين.

وقدر رئيس بلدية المدينة عدد من كانوا متجمعين هناك وقت الهجوم بنحو 4000 شخص.

وقال زيلينسكي في مقطع مصور نُشر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة: “نتوقع ردا عالميا قويا على جريمة الحرب تلك”.

أوكرانيا تدعو إلى تزويدها بالأسلحة عقب مجزرة كراماتورسك

هجوم صاروخي على محطة قطار في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا (أ ف ب)

وأضاف الرئيس الأوكراني : “أي تأخير في تقديم… أسلحة لأوكرانيا وأي رفض لا يعني سوى أن السياسيين المعنيين يريدون مساعدة القيادة الروسية أكثر منا”، داعيا إلى فرض حظر على الطاقة وعزل جميع البنوك الروسية عن النظام العالمي.

وقال حاكم المنطقة بافلو كيريلينكو إنه تم استهداف المحطة بصاروخ باليستي قصير المدى من طراز (توشكا يو) يحتوي على ذخائر عنقودية، والتي تنفجر في الجو وتطلق قنابل صغيرة مميتة على مساحة أوسع.

وتسبب الاجتياح الروسي المستمر منذ أكثر من 6 أسابيع في فرار أكثر من 4 ملايين شخص إلى الخارج وقتل وجرج الآلاف فضلا عن تشريد ربع السكان وتحويل مدن إلى أنقاض كونه استغرق حتى الآن فترة أطول مما توقعتها روسيا.

واستخدام الذخائر العنقودية محظور بموجب اتفاقية أبرمت عام 2008، ولم توقع روسيا على الاتفاقية، لكنها نفت في السابق استخدام مثل هذه الذخائر في أوكرانيا.

أوكرانيا تدعو إلى تزويدها بالأسلحة عقب مجزرة كراماتورسك

هجوم صاروخي على محطة قطار في مدينة كراماتورسك بشرق أوكرانيا (أ ف ب)

الموقف الأمريكي

من جهتها تعتقد الولايات المتحدة الأمريكية أن روسيا استخدمت صاروخا باليستيا قصير المدى لضرب محطة السكك الحديدية في شرق أوكرانيا.

وأضاف مسؤول أمريكي كبير طلب عدم نشر اسمه: “لا ينطلي علينا نفي الروس مسؤوليتهم”.

وفي موسكو نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن الصواريخ التي تشير تقارير إلى أنها أصابت المحطة، غير مستخدمة سوى في الجيش الأوكراني، وإن القوات المسلحة الروسية لم يكن لها أهداف محددة في كراماتورسك يوم الجمعة.

أوكرانيا تدعو إلى تزويدها بالأسلحة عقب مجزرة كراماتورسك

الشرطة الأوكرانية تتفقد بقايا صاروخ كبير مكتوب عليه بالروسية “لأطفالنا”

وتنفي روسيا استهداف المدنيين منذ أمر الرئيس فلاديمير بوتن بالاجتياح في 24 فبراير في “عملية عسكرية خاصة” ترمي إلى نزع سلاح أوكرانيا و”اجتثاث النازية” فيها.

وترفض أوكرانيا والغرب موقف الكرملين باعتباره ذريعة لاجتياح غير مبرر.