زيلينسكي يوجه رسالة شديدة اللهجة لروسيا عقب “مجزرة بوتشا”

  • زيلينسكي يعلن إنشاء “آلية خاصة” للتحقيق في “الجرائم” الروسية في أوكرانيا
  • زيلينسكي: القادة الروس مسؤولون عن “جرائم” و”أعمال تعذيب” في بوتشا

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الأحد، المستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي للحضور إلى مدينة بوتشا الأوكرانية، حيث عثر على عشرات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية من المدينة، لمعرفة ما أدت إليه 14 عاماً من سياسة التنازلات لروسيا.

لمشاهدة حديث زيلينسكي:

وتابع في مقطع مصور: “أريد من كل أم من أمهات الجنود الروس أن ترى جثث القتلى في بوتشا وإيربين وهوستوميل. ماذا فعلوا؟ لماذا قتلوا؟ ماذا فعل الرجل الذي كان يركب الدراجة في الشارع؟ لماذا قتلت الناس المسالمين العاديين في مدينة مسالمة؟ لماذا خنقت النساء بعد خلع أقراطهن من آذانهن؟ كيف تجرأة على اغتصاب النساء وقتلهن أمام أطفالهن، والاستهزاء بأجسادهن حتى بعد موتهن؟ لماذا سحقوا أجساد الناس بالدبابات؟ ماذا فعلت مدينة بوتشا الأوكرانية لروسيا؟ كيف أصبح كل هذا ممكنا؟ ”

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: انظر بأم عينيك إلى الأوكرانيات المعذبات

وتابع: “سيكون هناك بالتأكيد حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا. لكنني متأكد من أن هذا لا يكفي. نحن بحاجة إلى المزيد من الاستنتاجات. ليس فقط بشأن روسيا ، ولكن أيضًا بشأن السلوك السياسي الذي سمح بالفعل لهذا الشر بالوصول إلى أرضنا “.

عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة. رويترز

عشرات الجثث في مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوّات الروسيّة. رويترز

 

وأضاف: “أدعو السيدة ميركل والسيد ساركوزي لزيارة بوتشا ومعرفة ما أدت إليه سياسة التنازلات تجاه روسيا خلال 14 عامًا الماضية. انظر بأم عينيك إلى الأوكرانيات المعذبات “.

كما تعهد التحقيق في كل “الجرائم” الروسية في أوكرانيا، قائلا إنه أنشأ “آلية خاصة” للقيام بذلك.

وأوضح زيلينسكي في خطاب بالفيديو كذلك: “أريد من جميع قادة روسيا الاتحادية أن يروا كيف يتم تنفيذ أوامرهم. هذه الأنواع من الأوامر. وهناك مسؤولية مشتركة عن عمليات القتل هذه، عن هذا التعذيب… عن إطلاق النار في مؤخر الرأس”.

وتتالت الإدانات بعد العثور على مقابر جماعية و”إعدام” مدنيين في مدينة بوتشا.

من جانبها، نفت روسيا مقتل مدنيين في بوتشا التي سيطرت عليها في الأيام الأولى لغزوها الذي بدأ في 24 شباط/فبراير.

بوتشا

سكان محليون يركبون دراجاتهم بالقرب من سيارات مدنية مدمرة ، مع استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا ، في شارع في مدينة بوتشا ، كييف. رويترز

وعثرت القوات الأوكرانية على جثث في الشوارع عندما استعادت السيطرة على المدينة.

كما قال زيلينسكي إنه أنشأ “آلية خاصة” للتحقيق في “الجرائم” الروسية في أوكرانيا، وتعهد العثور على “كل” المسؤولين ومعاقبتهم بعد ظهور أدلة على قتل مدنيين في مدن قرب كييف.

وأوضح في في مداخلة مصورة “قررت انشاء آلية قضائية خاصة في أوكرانيا للتحقيق والمحاكمة في كل جريمة ارتكبها غزاة بلادنا”، موضحا أن الآلية ستضم “خبراء محليين ودوليين ومحققين ومدعين وقضاة”.

وتعهد زيلينسكي أن “يتم إدراج كل مذنب بارتكاب مثل هذه الجرائم في سجلّ خاص للجلادين، وسيتم العثور عليه ومعاقبته”.