المدعي العام السابق للأمم المتحدة: تطالب بمذكرة توقيف دولية ضد بوتين

  • ديل بونتي وصفت بوتين بأنه “مجرم حرب”
  • عملت ديل بونتي سابقًا كمدعي عام في المحكمتين الجنائيتين الدوليتين

وصفت كارلا ديل بونتي ، التي عملت سابقًا مدعية عامة في محاكم جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة ، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه “مجرم حرب” ودعت إلى إصدار مذكرة توقيف دولية بحقه في مقابلة يوم السبت.

وجاءت تعليقاتها ضد بوتين في قصة نشرتها صحيفة Le Temps السويسرية ، بحسب وكالة أسوشيتيد برس.

عملت ديل بونتي سابقًا كمدعي عام في المحكمتين الجنائيتين الدوليتين ليوغوسلافيا السابقة ورواندا.

هل يُحاكم بوتين دولياً بسبب جرائمه في أوكرانيا؟

النساء المسنات اللائي فررن من مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة (أ ف ب )

وذكرت وكالة أسوشييتد برس أنه في مقابلات مع وسائل الإعلام السويسرية ، أشارت ديل بونتي إلى الهجمات على المدنيين وتدمير القرى تعد جرائم حرب في أوكرانيا. كما انتقدت استخدام المقابر الجماعية في أوكرانيا.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن ديل بونتي قولها لصحيفة “بليك”: “كنت آمل ألا أرى مقابر جماعية مرة أخرى”. “هؤلاء الموتى لديهم أحباء لا يعرفون حتى ماذا حل بهم. هذا غير مقبول.”

هذا وفي الأسبوع الماضي، قال مسؤول بمكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن هناك “معلومات متزايدة” عن المقابر الجماعية المستخدمة في ماريوبول ، حسب ما أوردته رويترز.

هل يُحاكم بوتين دولياً بسبب جرائمه في أوكرانيا؟

الأشخاص الذين تم إجلاؤهم في حافلات وسيارات خاصة من بيرديانسك وعدد قليل من ماريوبول ( ا ف ب )

وقد أعلنت المحكمة الجنائية الدولية (ICC) أنها فتحت تحقيقا في جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا في 28 فبراير ، بعد أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كريم خان ، المدعي العام للمحكمة ، كتب في ذلك الوقت أنه “مقتنع بوجود أساس معقول للاعتقاد بأن جرائم الحرب المزعومة والجرائم ضد الإنسانية قد ارتكبت في أوكرانيا فيما يتعلق بالأحداث التي تم تقييمها بالفعل أثناء الفحص الأولي” من قبل المكتب “.

إذا وجدت المحكمة الجنائية الدولية دليلاً على جرائم الحرب ، قالت ديل بونتي إنها “يجب أن تصعد في التسلسل القيادي حتى تصل إلى أولئك الذين اتخذوا القرارات” ، حسبما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.