Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

طالبان تمنع النساء من السفر

28/03/2022 . 17:27

Featured Image

صورة أرشيفية لنساء أفغانيات - أ ف ب

أفغانستان (أ ف ب)

طالبان تأمر شركات الطيران في أفغانستان بمنع النساء من السفر بمفردهنّ

أمرت طالبان شركات الطيران في أفغانستان بمنع صعود نساء على متن الطائرات في حال لم يكنّ برفقة رجل من عائلتهنّ، في تدبير جديد يقيّد حريّات الأفغانيات التي تمّ تقويضها منذ عودة الجماعة إلى الحكم.

منذ استحواذها على السلطة في 15 آب/أغسطس الماضي، قوّضت طالبان تدريجيًا الحريات التي اكتسبتها النساء خلال 20 عامًا، رغم الوعود بأنها ستكون أكثر مرونةً مما كانت خلال فترة حكمها السابق (1996-2001)، عندما كانت النساء محرومات من كافة حقوقهّن تقريبًا.

واستبعدت الجماعة الإسلامية المتشددة الأفغانيات من العديد من الوظائف العامة وفرضت قيودًا على لباسهنّ. كما أنها اعتقلت ناشطات، بعضهنّ لأسابيع عدة، تظاهرنَ من أجل حقوق النساء.

وآخر القيود التي فُرضت تتعلّق بالسفر جوًّا.

وقال مسؤولان في شركتَي "أريانا أفغان إيرلاينز" و"كام إير" مساء الأحد لوكالة فرانس برس أنهما تلقيا أمرًا من جانب طالبان يمنع إصدار تذاكر سفر للنساء الأفغانيات في حال لم يكنّ برفقة رجل من عائلتهنّ أثناء الرحلة.

لن يُسمح لأي امرأة بالسفر على متن رحلات داخلية أو دولية بدون قريب ذكر

مسؤول كبير في شركة "أريانا أفغان إيرلاينز"

وتؤكد رسالة بعثها مسؤول كبير في شركة "أريانا أفغان إيرلاينز" للموظفين وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها هذه التدابير الجديدة التي ستُطبّق على كافة الرحلات.

وجاء في الرسالة أنه "لن يُسمح لأي امرأة بالسفر على متن رحلات داخلية أو دولية بدون قريب ذكر".

وأكد وكيلا سفر تواصلت معهما فرانس برس أيضًا أنهما توقفا عن إصدار تذاكر سفر للنساء اللواتي يعتزمن السفر بمفردهنّ.

وقالت إحدى الراكبات لفرانس برس إن بعض النساء "اللواتي كنّ سيسافرنَ بدون قريب ذكر لم يُسمح لهن بالصعود على متن رحلة كام إير المتوجهة من كابول إلى إسلام أباد الجمعة".

ويُفترض أن هذا التدبير الجديد لا يعني النساء الأجنبيات، رغم أن وسائل إعلام محلية أفادت عن حالة أفغانية تحمل الجنسية الأميركية مُنعت من السفر الأسبوع الماضي.

أواخر كانون الأول/ديسمبر، منعت الجماعة الأصولية النساء الأفغانيات من السفر لأبعد من 72 كلم في البلاد في حال لم يكنّ برفقة قريب ذكر من العائلة.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.