بريطانيا تطالب الروس بوقف إطلاق النار حتى يتم رفع العقوبات

  • قالت تراس إن على الكرملين أن يتعهد أيضا بعدم ارتكاب أي عدوان آخر ضد أوكرانيا
  • الوزيرة البريطانية أشارت إلى أنها أنشأت وحدة متخصصة في المفاوضات

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، أن العقوبات التي فرضتها لندن على روسيا بعد غزوها أوكرانيا قد ترفع إذا وافقت موسكو على وقف كامل لإطلاق النار وسحبت قواتها.

وقالت تراس إن على الكرملين أن يتعهد أيضا بعدم ارتكاب أي عدوان آخر ضد أوكرانيا حتى يتم رفع العقوبات المفروضة على مئات الشخصيات والكيانات الروسية.

وعلى غرار دول غربية أخرى، فرضت المملكة المتحدة عقوبات على أكثر من ألف فرد وشركة روسية أو بيلاروسية في الأسابيع الأخيرة. وآخر دفعة من العقوبات كانت قبل يومين.

وأوضحت خلال مقابلة مع صحيفة “صنداي تلغراف” أن “العقوبات لا يمكن رفعها إلا بوقف كامل لإطلاق النار وانسحاب القوات، ولكن أيضا مع الالتزام بعدم ارتكاب مزيد من العدوان” ضد أوكرانيا، مشيرة إلى أنه يمكن إعادة فرض هذه العقوبات في حال شن هجوم جديد.

الوزيرة البريطانية أشارت إلى أنها أنشأت وحدة متخصصة في المفاوضات داخل وزارتها لمساعدة أوكرانيا في محادثاتها مع روسيا. لكنها حذرت من أنها لن تكون مفيدة إلا إذا كان “الروس جادين” في استعدادهم للتفاوض.

وأردفت تراس “لا أعتقد أنهم جادون الآن، ولهذا قلت إننا في حاجة إلى أن نكون حازمين لتحقيق السلام”. وأكدت أنه من الضروري بالتالي “مضاعفة العقوبات” و”مضاعفة الأسلحة التي نرسلها إلى أوكرانيا”.