بايدن وصف بوتين بالـ”جزار”

  • النزاع في أوكرانيا “فشل استراتيجي” لروسيا

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، مقاومة أوكرانيا في مواجهة القوات الروسية بأنها جزء من “معركة عظيمة من أجل الحرية”، داعيًا العالم إلى الاستعداد “لمعركة طويلة”.

وقال بايدن من القصر الرئاسي في العاصمة البولندية وارسو، إن روسيا “خنقت الديموقراطية وسعت للقيام بذلك أيضًا في أماكن أخرى”.

وأضاف، متوجهًا للأوكرانيين: “نحن إلى جانبكم. نقطة على السطر”.

وأكد في كلمته أن النزاع في أوكرانيا “فشل استراتيجي” لروسيا.

وقال بايدن إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين “لا يمكنه البقاء في السلطة”، وذلك في خطاب ألقاه في العاصمة البولندية وارسو تناول فيه النزاع في أوكرانيا.

وختم خطابه قائلًا: “سيكون لنا مستقبل مختلف، مستقبل أكثر إشراقًا متجذر في الديموقراطية والمبدأ والأمل والنور”.

بحقّ الله، لا يمكن لهذا الرجل البقاء في السلطة

الرئيس الأمريكي

جو بايدن

والتقى الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، في وارسو وزيرين أوكرانيين ولاجئين فروا من الغزو الروسي لبلادهم، غداة إعلان الجيش الروسي تركيز هجومه على منطقة دونباس في شرق أوكرانيا.

وشارك بايدن في لقاء غير رسمي مع وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا ووزير الدفاع الأوكراني أوليسكي ريزنيكوف ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن.

وأحدثت قيادة القوات الروسية مفاجأة إذ أعلنت الجمعة “تركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيسي: تحرير دونباس”، ما يتباين مع تأكيدات موسكو حتى الآن أن هجومها يهدف إلى ما أسمته “نزع السلاح واجتثاث النازية” في أوكرانيا ككل وليس فقط في المنطقة التي تضم “الجمهوريتين” الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

وأكّد وزير الدفاع الروسي، السبت، أن روسيا لا تخطط لاستدعاء جنود احتياط للقتال في أوكرانيا، مستنكرًا “الدعوات المزيّفة” التي يتلقاها الروس والتي تنسب الدولة مصدرها للاستخبارات الأوكرانية.