الفيلبين تعلن استسلام عناصر من داعش

  • تتألف المجموعة من 38 عضوًا من BIFF المحظورة، وستة من أتباع جماعة داعش بقيادة أبو طريفة
  • استسلام أكثر من 300 من أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي الحر وداعش في الأشهر الستة عشر الماضية.

 

استسلم عدد كبير من متطرفي بانجسامورو من أجل الحرية (BIFF) ، وداعش، والجيش الشعبي الجديد (NPA) للقوات الحكومية في الفيلبين.

وقال اللواء جوفي ماكس أوي، قائد فرقة المشاة السادسة بالجيش، إن استسلامهم كان نتيجة للتعاون بين المديرين التنفيذيين المحليين ونشطاء السلام الذين ساعدوا الجيش في إقناعهم بالعودة إلى حظيرة القانون.

وتتألف المجموعة من 38 عضوًا من BIFF المحظورة، وستة من أتباع جماعة داعش بقيادة أبو طريفة، و 31 من أعضاء جيش الشعب الجديد من بلدتي ليباك وكالامانسج المجاورتين في سلطان قدرات.

وأقسم زعيم أعضاء BIFF على القرآن، أمام مسؤولي الجيش والمراسلين، بالوفاء بوعدهم بالتخلي عن التطرف الديني.

وانضمت الجماعات الإرهابية الحليفة BIFF وداعش معًا في جميع التفجيرات المميتة في وسط مينداناو في السنوات الأخيرة.

وأعرب أوي عن امتنانه لحاكمي المقاطعة الزوجين مريم سانغكي مانجوداداتو وسوهارتو مانجوداداتو من ماجوينداناو وسلطان كودارات على التوالي لبرامجهما في مساعدة “أعداء الدولة” السابقين للمجتمعات المحلية.

وقال أوي إن الوحدات التي كانت تحت قيادته ضمنت استسلام أكثر من 300 من أعضاء حزب الاتحاد الديمقراطي الحر وداعش في الأشهر الستة عشر الماضية.

ولا يخفى على الفيليبينيين وجود BIFF وداعش في ماجوينداناو حيث تحاول الحكومة الإقليمية والجيش والمكتب الإقليمي للشرطة في منطقة بانجسامورو المتمتعة بالحكم الذاتي (PRO-BAR) معًا التصدي لها من خلال جهد سلام خلفي، وفقًا لما ذكرته Uy.