فريق أسوشيتد برس يوثق يوميات مدينة ماريوبول المحاصرة

  • مدينة ماريوبول المحاصرة تعيش أسوأ لحظاتها
  • قام فريق إعلامي بتوثيق يوميات المدينة

 

كان الروس يطاردوننا. كانت لديهم قائمة بالأسماء ، بما في ذلك اسمنا ، وكانوا على وشك الانتهاء.

كنا الصحفيين الدوليين الوحيدين الذين بقوا في المدينة الأوكرانية، وكنا نوثق حصارها من قبل القوات الروسية لأكثر من أسبوعين. كنا داخل المستشفى عندما بدأ مسلحون في مطاردة الممرات. أعطانا الجراحون سترات بيضاء نرتديها كتمويه.

وفجأة عند الفجر ، اقتحم عشرات الجنود: “أين الصحفيون ، بحق الجحيم؟”

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

نظرت إلى شاراتهم ، الزرقاء لـ أوكرانيا ، وحاولت حساب الاحتمالات بأنهم روس متخفون. تقدمت لأعرف نفسي. قالوا: “نحن هنا لإخراجك”.

اهتزت جدران قسم الجراحة من نيران المدفعية والمدافع الرشاشة في الخارج  وبدا البقاء بالداخل أكثر أماناً. لكن صدرت أوامر للجنود الأوكرانيين بأخذنا معهم.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

لاف تشيرنوف صحفي في وكالة أسوشيتد برس. هذه هي روايته عن حصار ماريوبول ، كما وثقها المصور إيفغيني مالوليتكا وأخبرها للمراسلة لوري هينانت.

يقول تشيرنوف: ركضنا إلى الشارع ، وتركنا الأطباء الذين قاموا بإيوائنا، والنساء الحوامل اللاتي تعرضن للقصف والأشخاص الذين ناموا في الممرات لأنه لم يكن لديهم مكان آخر يذهبون إليه. شعرت بالرهبة من تركهم وراءهم.

تسع دقائق ، ربما عشر دقائق ، إلى الأبد عبر الطرق والمباني السكنية المدمرة. عندما سقطت القذائف في مكان قريب ، سقطنا على الأرض. تم قياس الوقت من صدفة إلى أخرى ، أجسادنا متوترة وحبس أنفاسنا. اهتزت الصدمة بعد الموجة الصدمية في صدري ، وشعرت يدي بالبرد.

عندما كنت مراهقاً نشأت في أوكرانيا في مدينة خاركيف ، على بعد 20 ميلاً فقط من الحدود الروسية ، تعلمت كيفية التعامل مع البندقية كجزء من المناهج الدراسية. بدا الأمر عديم الجدوى. ورأيت أن أوكرانيا محاطة بالأصدقاء.

ومنذ ذلك الحين غطيت الحروب في العراق وأفغانستان وإقليم ناغورنو كاراباخ المتنازع عليه ، في محاولة لإظهار الدمار للعالم بشكل مباشر. ولكن عندما قام الأمريكيون ثم الأوروبيون بإجلاء طاقم سفارتهم من مدينة كييف هذا الشتاء ، وعندما قمت بفحص خرائط حشد القوات الروسية على الجانب الآخر من مسقط رأسي ، كان تفكيري الوحيد هو “بلدي الفقير”.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

في الأيام القليلة الأولى من الحرب ، قصف الروس ساحة الحرية الهائلة في خاركيف ، حيث كنت أتسكع حتى العشرينات من عمري.

كنت أعلم أن القوات الروسية ستعتبر مدينة ماريوبول الساحلية الشرقية جائزة إستراتيجية بسبب موقعها على بحر آزوف. لذا في مساء يوم 23 فبراير ، توجهت إلى هناك مع زميلي منذ فترة طويلة إيفجيني مالوليتكا ، المصور الأوكراني لوكالة أسوشيتيد برس ، في شاحنته البيضاء من فولكس فاجن.

يتابع الصحفي كلامه بالقول: في الطريق ، بدأنا في القلق بشأن الإطارات الاحتياطية ، ووجدنا على الإنترنت رجلاً قريبًا يرغب في بيعه لنا في منتصف الليل. أوضحنا له ولأمين الصندوق في محل بقالة طوال الليل أننا نستعد للحرب. نظروا إلينا وكأننا مجانين.

انطلقنا إلى ماريوبول في الساعة 3:30 صباحًا ، وبدأت الحرب بعد ساعة.

غادر حوالي ربع سكان ماريوبول البالغ عددهم 430 ألفًا في تلك الأيام الأولى ، بينما لا يزال بإمكانهم ذلك. لكن قلة من الناس اعتقدوا أن الحرب قادمة ، وفي الوقت الذي أدرك فيه معظمهم خطأهم ، كان الأوان قد فات.

قنبلة واحدة تلو الأخرى ، قطع الروس الكهرباء والمياه والإمدادات الغذائية وأخيرًا ، بشكل حاسم ، الهاتف الخلوي وأبراج الراديو والتلفزيون. وخرج عدد قليل من الصحفيين الآخرين في المدينة قبل انقطاع الاتصالات الأخيرة واستقرار الحصار الكامل.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

 

غياب المعلومات في الحصار يحقق هدفين: الفوضى هي الهدف الأول. الناس لا يعرفون ما الذي يجري ، ويصابون بالذعر. في البداية لم أستطع فهم سبب انهيار ماريوبول بهذه السرعة. الآن أعلم أن ذلك كان بسبب نقص التواصل.

الهدف الثاني هو الإفلات من العقاب. مع عدم ورود معلومات من المدينة ، وعدم وجود صور للمباني المهدمة والأطفال المحتضرين ، يمكن للقوات الروسية أن تفعل ما تشاء. إذا لم يكن هناك شيء بالنسبة لنا.

لهذا السبب اتخذنا مثل هذه المخاطر لنكون قادرين على إرسال ما رأيناه إلى العالم ، وهذا ما جعل روسيا غاضبة بما يكفي لمطاردتنا.

لم أشعر أبدًا أن كسر حاجز الصمت كان بهذه الأهمية.

جاءت الوفيات بسرعة. في 27 فبراير / شباط ، شاهدنا طبيباً يحاول إنقاذ فتاة صغيرة أصيبت بشظية. لقد ماتت.

مات طفل ثان ، ثم طفل ثالث. توقفت سيارات الإسعاف عن نقل الجرحى لأن الناس لم يتمكنوا من الاتصال بهم دون إشارة ، ولم يتمكنوا من الخروج في الشوارع التي تعرضت للقصف.

ناشدنا الأطباء أن نصوّر العائلات وهي تجلب قتلاها وجرحاها ، ودعونا نستخدم طاقة المولدات المتضائلة لكاميراتنا. قالوا لا أحد يعرف ما يجري في مدينتنا.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

أصاب القصف المستشفى والمنازل المحيطة. حطمت نوافذ شاحنتنا ، فجرت حفرة في جانبها وخرقت أحد الإطارات. في بعض الأحيان كنا نركض لتصوير منزل محترق ثم نركض عائدين وسط الانفجارات.

لا يزال هناك مكان واحد في المدينة للحصول على اتصال ثابت ، خارج متجر بقالة منهوب في شارع بوديفيلنيكيف. مرة واحدة في اليوم ، سافرنا إلى هناك وجلسنا تحت الدرج لتحميل الصور ومقاطع الفيديو للعالم. لم تكن السلالم ليقوم بالكثير لحمايتنا ، لكنه شعر بأمان أكثر من الخروج في العراء.

اختفت الإشارة بحلول 3 مارس. حاولنا إرسال الفيديو الخاص بنا من نوافذ الطابق السابع بالمستشفى. ومن هناك رأينا الأجزاء الأخيرة من مدينة ماريوبول الصلبة من الطبقة الوسطى تتفكك.

تم نهب متجر Port City الكبير ، وتوجهنا في هذا الطريق من خلال نيران المدفعية والرشاشات. ركض العشرات ودفعوا عربات التسوق المحملة بالإلكترونيات والطعام والملابس.

وانفجرت قذيفة على سطح المحل وألقت بي أرضًا في الخارج. توترت ، في انتظار الضربة الثانية ، وشتمت نفسي مائة مرة لأن كاميرتي لم تكن قيد التشغيل.

وهناك كانت هناك قذيفة أخرى أصابت المبنى السكني المجاور لي بصوت رهيب. لقد انكمشت خلف ركن من أجل غطاء.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

مر مراهق من خلال لف كرسي مكتب محمل بالإلكترونيات ، وصناديق تتدحرج من الجانبين. قال لي: “كان أصدقائي هناك وسقطت القذيفة على بعد 10 أمتار منّا”. “ليس لدي أي فكرة عما حدث لهم.”

عدنا مسرعين إلى المستشفى. في غضون عشرين دقيقة ، وصل المصابون ، واعتقل بعضهم في عربات التسوق.

لعدة أيام ، كان الرابط الوحيد الذي وصلنا إلى العالم الخارجي عبر هاتف يعمل بالأقمار الصناعية. والمكان الوحيد الذي يعمل فيه هذا الهاتف كان في العراء ، بجوار فوهة قذيفة. كنت أجلس ، أجعل نفسي صغيرًا وأحاول اللحاق بالاتصال.

كان الجميع يسأل ، من فضلك قل لنا متى ستنتهي الحرب. لم يكن لدي إجابة.

كل يوم ، كانت هناك شائعة بأن الجيش الأوكراني سيأتي لكسر الحصار. لكن لم يأت أحد.

في ذلك الوقت كنت قد شاهدت حالات وفاة في المستشفى ، وجثث في الشوارع ، وعشرات الجثث مدفونة في مقبرة جماعية. لقد رأيت الكثير من الموت لدرجة أنني كنت أصور تقريباً دون أن أتعرض له.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

في 9 مارس ، مزقت غارتان جويتان مزدوجتان الشريط البلاستيكي المعلق على نوافذ شاحنتنا. رأيت كرة النار وهي تتفوق على دقات قلبي قبل أن يخترق الألم أذني الداخلية وجلدي ووجهي.

شاهدنا الدخان يتصاعد من مستشفى الولادة. عندما وصلنا ، كان عمال الطوارئ لا يزالون ينتشلون النساء الحوامل الملطخة بالدماء من تحت الأنقاض.

نفدت بطارياتنا تقريبًا ، ولم يكن لدينا أي اتصال لإرسال الصور. كان حظر التجول على بعد دقائق. سمعنا ضابط شرطة نتحدث عن كيفية الحصول على أخبار قصف المستشفى.

قال: “هذا سيغير مسار الحرب”. أخذنا إلى مصدر طاقة واتصال بالإنترنت.

لقد سجلنا الكثير من القتلى والأطفال القتلى ، وهو رقم لا نهاية له. لم أفهم لماذا يعتقد أن المزيد من الوفيات يمكن أن تغير أي شيء.

كنت مخطئا.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

في الظلام ، أرسلنا الصور عن طريق اصطفاف ثلاثة هواتف محمولة مع ملف فيديو مقسم إلى ثلاثة أجزاء لتسريع العملية. استغرق الأمر ساعات ، بعد فترة طويلة من حظر التجول. استمر القصف لكن الضباط المكلفين بمرافقتنا عبر المدينة انتظروا بصبر.

ثم انقطع ارتباطنا بالعالم خارج ماريوبول مرة أخرى.

عدنا إلى قبو فندق فارغ به حوض مائي مليء الآن بسمكة ذهبية ميتة. في عزلتنا ، لم نكن نعرف شيئاً عن حملة تضليل روسية متنامية لتشويه عملنا.

نشرت السفارة الروسية في لندن تغريدتين تصفان صور وكالة الأسوشييتد برس بأنها مزيفة وتدعي أن المرأة الحامل كانت ممثلة. رفع السفير الروسي نسخا من الصور في اجتماع لمجلس الأمن الدولي وكرر الأكاذيب حول الهجوم على مستشفى الولادة.

في هذه الأثناء ، في ماريوبول ، غمرنا أشخاص يسألوننا عن آخر أخبار الحرب. جاءني الكثير من الناس وقالوا لي من فضلك صوري لي حتى تعرف عائلتي خارج المدينة أنني على قيد الحياة.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

بحلول هذا الوقت ، لم تكن هناك أي إشارة إذاعية أو تلفزيونية أوكرانية تعمل في ماريوبول. الإذاعة الوحيدة التي يمكنك التقاطها تبث الأكاذيب الروسية الملتوية – أن الأوكرانيين كانوا يحتجزون ماريوبول كرهينة ، يطلقون النار على المباني ، ويطورون أسلحة كيماوية. كانت الدعاية قوية لدرجة أن بعض الأشخاص الذين تحدثنا إليهم صدقوها على الرغم من أدلة أعينهم.

تكررت الرسالة باستمرار على الطريقة السوفيتية: ماريوبول محاطة. استسلموا لأسلحتكم.

ما زلنا تغرقنا الرسائل من أشخاص يريدون معرفة مصير أحبائهم الذين صورناهم وصوّرناهم. يكتبون إلينا بشكل يائس وودي ، وكأننا لسنا غرباء ، وكأننا نستطيع مساعدتهم.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة

عندما ضربت غارة جوية روسية مسرحًا لجأ إليه مئات الأشخاص في أواخر الأسبوع الماضي ، كان بإمكاني تحديد المكان الذي يجب أن نذهب إليه بالضبط للتعرف على الناجين ، والاستماع بشكل مباشر إلى ما كان عليه الحال عندما تكون محاصرًا لساعات طويلة تحت أكوام الأنقاض. أعرف ذلك المبنى والمنازل المدمرة حوله. أعرف أشخاصًا محاصرين تحتها.

وقالت السلطات الأوكرانية ، الأحد ، إن روسيا قصفت مدرسة للفنون بها نحو 400 شخص في ماريوبول.

لكننا لم نعد قادرين على الوصول إلى هناك.

20 يوماً في ماريوبول.. صور توثق معاناة المدينة المحاصرة