أمريكا تتحدث عن خطة عسكرية روسية جديدة بأوكرانيا

  • تبرز مخاوف أوروبية كبيرة من استخدام روسيا السلاح البيولوجي والكيماوي في أوكرانيا
  • هذا الموضوع قد يكون على قمة جدول أعمال اجتماع حلف شمال الأطلسي
  • ترتفع المخاوف من هجمات إلكترونية روسية رداً على العقوبات ضدها

 

مع تزايد حدة القصف الروسي على بعض المدن الأوكرانية وحصارها للبعض الآخر وفي ظل فشل القوات الروسية في تحقيق أي تقدم ميداني على الأرض، تبرز مخاوف أوروبية كبيرة من استخدام روسيا السلاح البيولوجي والكيماوي في أوكرانيا.

هذا الموضوع قد يكون على قمة جدول أعمال اجتماع حلف شمال الأطلسي الذي سيعقد الخميس في بروكسل على مستوى القادة والذي سيتم فيه التباحث بشأن كيفية الرد على روسيا.

ومع محاولة القوات الروسية تطويق كييف والدخول إليها قال أوليكسي أريستوفيتش مستشار الرئيس الأوكراني في مقابلة تلفزيونية إن السيطرة على العاصمة الأوكرانية من الأولويات الرئيسية لروسيا، ولكن محاولة القيام بذلك في الوقت الحالي تعد “انتحارا”.

يأتي تصريح المسؤول الأوكراني بينما قال نائبُ رئيس لجنةِ الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، ماركو روبيو، إن موسكو لم تَعُد تريدُ الاستحواذَ على معظم أراضي أوكرانيا، موضحاً  أن الخطة باتت تستند إلى ضم الساحل الجنوبي، وفرض الحصار على كييف.

التطورات الميدانية المتسارعة لا تقابلها تطورات في السياسة أو المفاوضات، أقله من قبل روسيا، إذ أكد الكرملين أن المحادثات مع كييف والهادفة إلى وضع حد للأعمال العسكرية الروسية في أوكرانيا، ليست “جوهرية” بشكل كاف

ومع استمرار مسلسل العقوبات المطبقة على روسيا من الغرب، ترتفع المخاوف من ردود الفعل التي قد تكون في صورة هجمات إلكترونية وهو ما حذر منه الرئيس الأمريكي.