دبلوماسي يوناني يصف الرعب في ماريوبول بعد عودته إلى أثينا

قال القنصل العام اليوناني في مدينة ماريوبول الأوكرانية، وهو آخر دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي يغادر المدينة الساحلية المحاصرة، يوم الأحد إن المدينة تنضم إلى مدن أخرى دمرتها الحروب.

وساعد مانوليس أندرولاكيس عشرات اليونانيين والمنحدرين من أصل يوناني على الخروج من المدينة المدمرة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. وغادر ماريوبول يوم الثلاثاء بعد رحلة استغرقت أربعة أيام عبر أوكرانيا ليعبر بعدها إلى رومانيا مرورا بمولدوفا هو وعشرة يونانيين آخرين.

وقال أندرولاكيس لدى وصوله يوم الأحد إلى مطار أثينا الدولي والتئام شمله بأسرته “ما شاهدته آمل ألا يراه أحد قط”وأضاف: “ماريوبول ستصبح جزءا من قائمة المدن التي دمرتها الحروب بالكامل، لست بحاجة الى تسميتها، انها: جيرنيكا، كوفنتري،حلب، غرونزي ولينينغراد”.

ووفق وزارة الخارجية اليونانية، أندرولايكس هو آخر الدبلوماسيين الاوروبيين الذين غادروا ماريوبول، حيث علق مئات السكان لأكثر من أسبوعين تحت قصف عنيف فيما تحاول القوات الروسية فرض سيطرتها على المدينة.

في السياق، قال الرئيس الاوكراني في وقت سابق، ان حصار روسيا لمدينة ماريوبول هو ارهاب سيتذكره العالم لقرون قادمة.

وافادت وكالة رويترز بان ١٠ اشخاص من اصل يوناني على الأقل قد قتلوا، وأصيب العشرات منذ بدء القوات الروسية هجومها على ماريوبول.

كذلك، اشارت وزارة الخارجية اليونانية الى ان ١٥٠ مواطنا يونانيا قد أجلوا من المنطقة.