ابنة رفسنجاني تنتقد سياسة إيران تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا

  • في المدى الطويل سنكون مستعمرة لكل من روسيا والصين
  • لم ندين هذا العدوان وبدلاً من ذلك وقفنا إلى جانب روسيا
  • يبدو أننا أصبحنا خدما غير مدفوع الأجر لروسيا والصين

كررت فائزة هاشمي “ابنة الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني” القلق المتزايد بشأن علاقة طهران بالكرملين في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت في فيديو مسجل حصل عليه موقع إيران واير “من خلال إعطاء الأولوية للعلاقات الوثيقة مع روسيا والصين ، “نحن نقترب أكثر فأكثر من أن نصبح مستعمرة: في هذه اللحظة أكثر مستعمرة لروسيا ، ولكن في المدى الطويل سنكون مستعمرة لكل من روسيا والصين “.

وأضافت فائزة هاشمي أن زيارات الدبلوماسيين وأعضاء السلطة التنفيذية لموسكو “جلبت لنا مزيدًا من الإذلال وجعلتنا أضعف، بدلًا من إقامة علاقات تعود بالفائدة على الجانبين”.

وقالت عن الحرب الدائرة في شرق أوروبا: “لم ندين هذا العدوان وبدلاً من ذلك وقفنا إلى جانب روسيا، بالنسبة لغزو بوتين لأوكرانيا، ألقينا باللوم على الولايات المتحدة، لكننا لم نلوم بوتين”.

ووجهت فائزة سابقا انتقادات لإيران لأنها “باعت مصالحها الوطنية في الشرق بالمزاد العلني”

وتعكس تعليقاتها الأخيرة المخاوف التي عبر عنها النائب السابق المحافظ علي مطهري ، الذي قال قبل أسبوعين إنه في تغطيتها للغزو ، كانت إذاعة إيران الرسمية تتصرف “كمستعمرة روسية”.

في الأسبوع الماضي ، عقد السفير الروسي في طهران ، ليفان جاجاريان ، مؤتمرا صحفيا وجه فيه للصحفيين من وسائل الإعلام الحكومية الإيرانية كيفية الإبلاغ عن الغزو: عملية “بدلاً من” غزو “أو” حرب “.
وقالت فائزة هاشمي في مقطع الفيديو: “لم تستدع وزارة خارجيتنا هذا السفير لتنبيهه لمثل هذه الوقاحة تجاه شعبنا ووسائل إعلامنا”.

ومن خلال مثال آخر ، أثارت الهاشمي أيضًا قضية “مهسا كمالي”، عضوة المنتخب الإيراني لكرة الصالات ، التي تم إيقافها من قبل الاتحاد الإيراني لكرة القدم بعد أن ارتدت قميصًا في مباراة مطبوعة عليها عبارة ” أوقف الحرب”.

إيران أصبحت مستعمرة روسية .. ابنة رفسنجاني تنقد سياسة بلادها

قالت فائزة: “يبدو أننا أصبحنا خدما غير مدفوع الأجر لروسيا والصين”.

وأضافت “السؤال هو ، إلى متى نريد دفع فدية لروسيا والصين لأننا نريد محاربة الغرب؟ إلى متى نريد أن ندفع لهم فدية حتى يتمكنوا من حمايتنا ، لأن شعبنا لا يفعل ذلك؟”.

واختتمت قائلة: “يجب أن تكون لدينا علاقات متوازنة مع جميع الدول الغربية والشرقية، ويجب علينا احترام حقوق الناس والحصول على موافقتهم، إذا اتبعنا هذا الطريق ، فلا داعي لإطاعة روسيا والصين. لكن إذا لم نفعل ذلك ، فسوف يتذكر التاريخ ما فعلناه ببلدنا من شيء فظيع “.