بريطانيا: بوتين شعر بالتهديد من الحرية والديموقراطيةفي أوكرانيا

  • بوتين يلجأ إلى تسميم معارضيه او إطلاق النار عليهم
  • جونسون يؤكد أن الحرية ليس لها مكان في روسيا

حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، السبت، من العودة إلى علاقات طبيعية مع موسكو، معتبراً أنها “خطأ” حتى لو توقف الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال جونسون، في خطاب أمام مؤتمر حزب المحافظين في بلاكبول (شمال إنكلترا)، حضره سفير أوكرانيا في لندن فاديم بريستايكو، إن الوقت حان “للاختيار بين الحرية والقمع”.

وتحدث رئيس الحكومة المحافظ عن بعض “الذين يقولون إن الأفضل لنا أن نتحمل الطغيان”، معتبراً “إنهم مخطئون بشدة”.

وقال في إشارة إلى ضم شبه جزيرة القرم الأوكرانية إن “محاولة تطبيع العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرة أخرى، كما فعلنا في 2014، سيكون بمثابة ارتكاب الخطأ نفسه بالضبط”.

واعتبر جونسون أن الرئيس الروسي غزا أوكرانيا لأنه شعر بالتهديد من الحرية والديموقراطية في أوكرانيا، “لأن في روسيا تُسجن لمدة 15 عاماً لمجرد وصف الغزو بكلمة غزو، وإذا عارضت الرئيس في الانتخابات، يتم تسميمك، أو اطلاق النار عليك”.

وقال إن فلاديمير بوتين “مرعوب من تأثير النموذج الأوكراني عليه وعلى روسيا” و”مذعور تماماً” من ثورة في موسكو.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا موسكو إلى الموافقة على “الاجتماع” لـ “مناقشة” السلام بجدية، بينما كثّفت روسيا هجومها في أوكرانيا.

ولكن أعربت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس عن خشيتها من أن تكون محادثات السلام مجرد “ستار دخاني” يستخدمه الكرملين قبل شن هجوم جديد.

في مقابلة مع صحيفة التايمز السبت، قالت تراس إنها “مشككة جدا” بشأن المحادثات، معتبرة أن روسيا تستخدمها كوسيلة “لإعادة تجميع” قواتها. وقالت إن “غزوهم لا يجري كما هو مخطط له، ولا نرى أي انسحاب جدي للقوات الروسية أو أي مقترحات جدية مطروحة على الطاولة”.