Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كيف نجحت أوكرانيا في تدمير الدبابات الروسية في 15 ثانية؟

19/03/2022 . 19:45

Featured Image

مدرب يوضح لعضو جديد في قوات الدفاع الإقليمية كيفية تشغيل قاذفة NLAW المضادة للدبابات أثناء التدريبات العسكرية وسط الغزو الروسي لأوكرانيا ( رويترز)

كييف (نيويورك تايمز)

بريطانيا تمنح أوكرانيا "هدية" عسكرية

  • مضاد الدروع من نوع NLAW أحدث جيل من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات
  • بريطانيا أرسلت أكثر من 4200 قطعة من السلاح إلى أوكرانيا

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرًا عن المساعدات العسكرية البريطانية لأوكرانيا، من أجل التصدي للقوات الروسية التي تغزو البلاد منذ 24 فبراير الماضي.

وكشفت الصحيفة عن أن المساعدات البريطانية لأوكرانيا تشكل أسلحة مضادة للدبابات خفيفة الوزن ودقيقة الإصابة مما جعلها تلحق خسائر كبيرة في صفوف الجيش الروسي.

وأظهرت مقاطع فيديو في أوكرانيا نجاح القوات الأوكرانية في إصابة العدو في ثوان معدودة بفضل الأسلحة التي منحتها بريطانيا إلى أوكرانيا.

كيف نجحت أوكرانيا في تدمير الدبابات الروسية في 15 ثانية؟
عضو جديد في قوات الدفاع الإقليمية يتدرب على تشغيل قاذفة NLAW المضادة للدبابات خلال التدريبات العسكرية وسط الغزو الروسي لأوكرانيا (رويترز)

وقالت الصحيفة أيضاً أن الأمر لا يستغرق في بعض الأحيان، سوى جزءا من الثانية قبل أن يصل الضوء إلى دبابة أو عربة مدرعة لتنفجر فجأة  مسببة دخانا كثيفا ولهبا متصاعدا، في إشارة على انفجارها، وغالبًا ما تنفجر الدبابة من الداخل، بفعل إصابتها بهذا السلاح البريطاني عالي الدقة، مع ما تحمله من متفجرات.

وتُظهر مقاطع فيديو أخرى، وفق الصحيفة، جنودًا أوكرانيين قبل الهجوم، وهم يقومون بدوريات حاملين تلك الصواريخ على ظهورهم.

وتقول الصحيفة: "ربما في 15 ثانية، وأحيانًا أسرع من ذلك، يمكن للجنود فك السلاح، وفتح مشهد التصويب، وإطلاق زر الأمان، وانتظار ظهور فريستهم".

ووصفت الصحيفة تلك الأسلحة بأنها "هدية بريطانية" وهي في الواقع مضاد الدروع من نوع NLAW، وهو أحدث جيل من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات.

تقول الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة إن هذا السلاح الفتاك (صواريخ محمولة) نتيجة عقود من البحث حول أسلحة خفيفة الوزن وصغيرة.

كيف نجحت أوكرانيا في تدمير الدبابات الروسية في 15 ثانية؟
جندي أوكراني يحمل سلاحًا خفيفًا مضادًا للدبابات من الجيل التالي (NLAW) تم استخدامه لتدمير ناقلة شخصية مدرعة روسية (APC) في إيربين (أ ف ب)

وهذه الصواريخ وفق تقرير "نيويورك تايمز" ربما تكون قد أعادت توازن القوة في القتال بين الدبابة المخيفة والجندي المقاوم.

وقال دبلوماسي بريطاني، تحدث للصحيفة، شريطة عدم الكشف عن هويته، إن بريطانيا أرسلت أكثر من 4200 قطعة من هذا السلاح  بصفة غير رسمية إلى أوكرانيا.

وقال الدبلوماسي: "ما زلنا نقدر أن هذه الصواريخ هي أحد أفضل الأسلحة الدفاعية قصيرة المدى المضادة للدبابات".

تشتمل كل من صواريخ "جافلين" و"أنلاو" ، وكلاهما يمكن للجندي الفردي حمله وإطلاق النار عليه، على ميزات لم تُشاهد سابقًا إلا في أسلحة أكبر بكثير وأكثر تعقيدًا، وهي الأنواع التي عادة ما يتم تركيبها على المركبات.

يمكن إطلاق كلا السلاحين مباشرة على أهداف مثل جنود العدو أو مبنى، ولكن عند مهاجمة المركبات، يمكن أيضًا برمجتها لتصل إليها من الأعلى، حيث تمتلك الدبابة أو حاملة الجنود المدرعة أقل دروع.

كيف نجحت أوكرانيا في تدمير الدبابات الروسية في 15 ثانية؟
الجنود الأوكران في كييف يتدربون على استخدام السلاح المضاد للدبابات لمواجهة القوات الروسية ( رويترز)

ونجحت هذه الصواريخ على الرغم من مساعي التصدي لها، حيث زعم الجيش الروسي، أن نظامًا دفاعيًا على أحدث دبابات روسية (T-90) كان قادرًا على استشعار وتدمير الصواريخ المضادة للدبابات مثل Javelins و NLAWs أثناء الطيران.

لكن الواقع غير ذلك، إذ لا تقوم القوات الروسية، على ما يبدو، إلا بلحام أقفاص من قضبان فولاذية متوازية فوق أبراج الدبابات بينما أظهرت مقاطع فيديو أدلة أن كل تلك الدفاعات فشلت، في صد الصواريخ الأوكرانية.

الدبلوماسي الذي تحدث للصحيفة قال إن قدرات السلاحين تجعل من Javelin أشبه ببندقية قنص يصيب المركبات المدرعة من مسافات بعيدة، في حين أن NLAW أفضل للمعارك القريبة وسيناريوهات الكمائن.

كيف نجحت أوكرانيا في تدمير الدبابات الروسية في 15 ثانية؟
درب يحمل قاذفة NLAW المضادة للدبابات خلال التدريبات العسكرية لأعضاء جدد من قوات الدفاع الإقليمية وسط الغزو الروسي لأوكرانيا ( رويترز)

وتابع مؤكدا أنه بالنظر إلى أن الأوكرانيين غير قادرين على محاربة الدروع الروسية بالدبابات الخاصة بهم، فيجب عليهم استخدام تكتيكات مختلفة، مضيفًا أن الأوكرانيين أظهروا الإرادة وقوة أعصاب غير

عادية، حيث نشاهدهم يقتربون من الدبابات الروسية لتدميرها بهجمات صاروخية سريعة.

وقال: "أنت بحاجة إلى معرفة كيفية القتال، لكنك تحتاج إلى الوسائل، نلاحظ أن الأوكرانيين يحاربون تهديدا وجوديا ولن يستسلموا، لذلك قدمنا لهم، بناء على طلبهم كدولة ذات سيادة، الأدوات اللازمة

للقيام بذلك".

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.