نائب رئيس الوزراء الروسي السابق ينتقد غزو أوكرانيا ويستقيل

  • أركادي دفوركوفيتش كان نائبا لرئيس الوزراء في الفترة من 2012 إلى 2018
  • عمل رئيسًا منذ عام 2018 لمؤسسة سكولكوفو  وهي مركز للابتكار والتكنولوجيا
  • أندريه تورتشاك ، النائب عن حزب روسيا الموحدة الحاكم  إلى إقالته

استقال نائب رئيس الوزراء الروسي السابق ، الذي تحدث علانية ضد تصرفات الكرملين في أوكرانيا ، من منصب رئيس مؤسسة مرموقة بعد أن اتهمه أحد النواب بـ “بالخيانة” وطالب بإقالته.

وأصبح أركادي دفوركوفيتش ، نائب رئيس الوزراء في الفترة من 2012 إلى 2018 ، أحد كبار الشخصيات في المؤسسة الروسية التي تشكك في الحرب عندما أخبر وسائل الإعلام الأمريكية هذا الأسبوع أن أفكاره كانت مع المدنيين الأوكرانيين.

ودفعت تصريحاته نائبا كبيرا من الحزب الحاكم للمطالبة بإقالته واتهامه بأنه جزء من “طابور خامس” يقوض روسيا

وكان الرجل البالغ من العمر 49 عامًا رئيسًا منذ عام 2018 لمؤسسة سكولكوفو ، وهي مركز للابتكار والتكنولوجيا في ضواحي موسكو تصنف نفسها على أنها نوع من وادي السيليكون الروسي.

وقالت مؤسسة سكولكوفو في بيان إن دفوركوفيتش قرر التنحي. ولم يتسن الوصول إليه على الفور للتعليق.

من جهته قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة إيغور شوفالوف ، إن دفوركوفيتش استقال، قائلاً إنه لم يعد بإمكانه الجمع بين واجباته في سكولكوفو ومسؤولياته في FIDE في ظل الظروف الحالية.

بعد تصريحاته لوسائل الإعلام الأجنبية بشأن غزو أوكرانيا ، قال دفوركوفيتش في بيان على موقع سكولكوفو على الإنترنت إنه “فخور بصدق بشجاعة الجنود (الروس)” وأن روسيا استُهدفت “بعقوبات قاسية لا معنى لها”.

لكن في اليوم التالي ، دعا أندريه تورتشاك ، النائب عن حزب روسيا الموحدة الحاكم ، إلى إقالته.

قال تورشاك: “لقد اتخذ خياره”. “هذه ليست سوى خيانة وطنية للغاية ، سلوك الطابور الخامس ، الذي تحدث عنه الرئيس “.

هذا واعتقلت القوات الروسية آلاف الأشخاص بسبب احتجاجهم على الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير ، والذي وصفه مسؤولون في موسكو بأنه “عملية عسكرية خاصة” لنزع السلاح”.

ووجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تحذيرا صارخا لمن وصفهم بـ “الخونة” في روسيا ، وقال إن الغرب يريد أن يستخدمهم كطابور خامس لتدمير البلاد.