تعرف على صاروخ “ستار ستريك” البريطاني المورّد إلى أوكرانيا

  • أعلنت بريطانيا أنها ستزود أوكرانيا بصواريخ “ستارستريك” المضادة للطائرات
  • يأتي ذلك في إطار رد لندن على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • “ستار ستريك” هو نظام دفاع جوي بريطاني قصير المدى محمول على الكتف

 

أعلن وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، الأربعاء، أن بلاده ستزود أوكرانيا بصواريخ “ستارستريك” المضادة للطائرات.

يأتي ذلك في إطار رد لندن على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وقال والاس في تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” : “إننا سنزودهم بها”، في إشارة إلى صواريخ “ستارستريك” المضادة للطائرات.

“ستار ستريك” هو نظام دفاع جوي بريطاني قصير المدى محمول على الكتف أنتجته شركة ” Thales Air Defense” ودخل الخدمة في الجيش البريطاني منذ عام 1997، بعد أن تمت عملية تطويره في أوائل الثمانينات ليحل محل الصواريخ المحمولة على الكتف.

وفي عام 2007 كشفت الشركة المصنعة أنها طورت Starstreak II ، وهو نسخة متطورة لصاروخ Starstreak. بعد زيادة كبيرة في إمكاناته.

الصواريخ هي أنظمة محمولة قصيرة المدى وعالية الدقة تبلغ سرعة الصاروخ ثلاثة أضعاف سرعة الصوت، وتتميز بوجود ثلاث فوهات إطلاق يمكنها أن تطلق الصواريخ معا أو بالتتابع، كما يمكن أن تطلق المنظومة صاروخين نحو أهداف وهمية لتفسح المجال للصاروخ الثالث للاتجاه وإصابة الهدف.

ويعد ستار ستريك أحد أكثر أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات تطورا في العالم، فهو صاروخ متعدد الاستخدامات، ويمكن إطلاقه من مختلف المنصات الأرضية والبحرية والجوية، لكنه مصمم بالأساس للتعامل مع التهديدات الجوية.

والصاروخ مزود برأس حربي يمكنه اختراق الهدف والانفجار داخله لضمان تدميره بشكل كامل، كما يتميز بتزويده بمعالج لكشف الأهداف مع نظام توجيه دقيق، يجعله قادرا على تجاوز مختلف الأنظمة المضادة.

ويتميز نظام التوجيه باستخدام أشعة الليزر كما يوجد به توجيه بصري وحراري، والمنظومة مزودة بمعالج لكشف الأهداف والتوجيه ووسائل لتجاوز الأنظمة المضادة، ويمكن لهذه المنظومة الاشتباك وتدمير الأهداف الجوية الصغيرة.