مع اتساعها.. التنسيق الدولي للعقوبات ضد روسيا لم يكن بالأمر بالسهل

  • يشكل تطبيق القيود الجديدة تحديا كبيرا في الوقت الذي تحاول فيه الحكومات مراقبة آلاف الشركات
  • احتجز عملاء فيدراليون زورقين سريعين في ميناء تشارلستون بقيمة 150 ألف دولار كانا يتم تصديرهما إلى روسيا
  • أراد الأوروبيون ضمان استمرار قدرة روسيا على الوصول إلى سلع معينة من أجل السلامة العامة

 

نجحت الولايات المتحدة مع حلفائها، في منع الشحن إلى روسيا ما يعتبر أكثر العقوبات إيلاما لنظام بوتين بعد قراره غزو أوكرانيا رغم التحذيرات الدولية.

ولأن الولايات المتحدة تراقب العقوبات بدقة وعبر شبكة دولية، فإن الشركات في جميع أنحاء العالم امتنعت عن إرسال التكنولوجيا المتقدمة إلى روسيا.

وتهدف القيود، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، إلى قطع تدفق أشباه الموصلات ومكونات الطائرات وغيرها من التقنيات التي تعتبر حاسمة للصناعات الدفاعية والبحرية والفضائية الروسية، في محاولة لشل قدرة بوتين على شن الحرب.

وتقول الصحيفة إن مدى إعاقة هذه التدابير لقدرات روسيا سيعتمد على ما إذا كانت الشركات في جميع أنحاء العالم تتبع القواعد.

ويشكل تطبيق القيود الجديدة تحديا كبيرا في الوقت الذي تحاول فيه الحكومات مراقبة آلاف الشركات. لكن المهمة يمكن أن تصبح أسهل لأن الولايات المتحدة تعمل بالتنسيق مع العديد من الدول الأخرى.

وانضم الاتحاد الأوروبي واليابان وأستراليا وكندا ونيوزيلندا وبريطانيا وكوريا الجنوبية إلى الولايات المتحدة في فرض قيودها الخاصة. وأشارت حكومات من بينها سنغافورة وتايوان، وهي منتج عالمي رئيسي لأشباه الموصلات، إلى أنها ستدعم القواعد.

ونقلت الصحيفة عن جينا ريموندو، وزيرة التجارة الأمريكية قولها “نظرا لأن لدينا التعاون الكامل والمواءمة مع العديد من البلدان، فإن ذلك يجعل تطبيق العقوبات أسهل بكثير”.

وبدأ مسؤولون من وزارة التجارة، المسؤولة عن تطبيق القواعد الأمريكية، بالفعل في البحث عبر حاويات الشحن وقاموا باحتجاز الإلكترونيات وقطع غيار الطائرات وغيرها من السلع المتجهة إلى روسيا.

في 2 مارس، على سبيل المثال، احتجز عملاء فيدراليون زورقين سريعين في ميناء تشارلستون بقيمة 150 ألف دولار كانا يتم تصديرهما إلى روسيا، وفقا لمسؤولين أمريكيين كبار.

وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يتواصلون أيضا مع مصدرين معروفين إلى روسيا لحملهم على الانضمام إلى القيود الجديدة، ويتحدثون إلى حوالي 20 أو 30 شركة يوميا.

وقالت إميلي كيلكريس، مديرة برنامج الطاقة والاقتصاد والأمن في مركز الأمن الأمريكي الجديد، إن مستوى تعاون الحلفاء في صياغة ضوابط التصدير كان “غير مسبوق على الإطلاق”، وأن التنسيق الدولي سيكون له جانب إيجابي مهم.

 

مناقشات أمريكية أوروبية بشأن العقوبات

حتى مع حرص الدول على معاقبة روسيا، فإن تنسيق القيود المفروضة على مجموعة واسعة من التقنيات المعقدة بين أكثر من 30 حكومة لم يكن بالأمر السهل.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار إن وزارة التجارة أجرت أكثر من 50 مناقشة مع مسؤولين من دول أخرى بين نهاية يناير كانون الثاني و24 فبراير شباط عندما تم الإعلان عن الضوابط بينما كانوا يفصلون التفاصيل.

وكان على المفوضية الأوروبية التشاور مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، وخاصة القوى التكنولوجية مثل ألمانيا وفرنسا وهولندا وفنلندا، بشأن المنتجات التي يمكن قطع المنتجات بشأنها. وناقش المسؤولون ما إذا كان ينبغي اتخاذ إجراءات صارمة ضد صناعة النفط الروسية، في وقت ترتفع فيه أسعار الغاز والتضخم.

وباعتبارهم جيرانا لروسيا، أراد الأوروبيون ضمان استمرار قدرة روسيا على الوصول إلى سلع معينة من أجل السلامة العامة، مثل مكونات المفاعلات النووية لتجنب انهيار على غرار تشيرنوبيل.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن دولة واحدة على الأقل أصرت على ضرورة استمرار صادرات السيارات إلى روسيا.

وخططت الإدارة الأمريكية لإصدار قاعدة من شأنها أن تمنع الشركات في أي مكان حول العالم من تصدير منتجات معينة إلى روسيا إذا تم تصنيعها باستخدام التكنولوجيا الأمريكية.

لكن هذه التدابير لن تنطبق على الدول التي انضمت إلى الولايات المتحدة وأوروبا في إصدار قيودها التكنولوجية الخاصة على روسيا.

وتمنع القواعد الآن الشركات في جميع أنحاء العالم من إرسال سلع روسية عالية التقنية مثل الرقائق ومواد الاتصالات السلكية واللاسلكية ومعدات الملاحة. بل إنها أكثر صرامة بالنسبة لبعض الكيانات التي لها صلات بالجيش الروسي، الذي لا يمكنه استيراد الكثير مثل قلم رصاص أو فرشاة أسنان.

وتوقع خبراء تحدثوا للصحيفة أن يظهر تأثير الإجراءات الاقتصادية خلال الأشهر المقبلة، حيث تم تدمير الدبابات والطائرات الروسية ومنعت الضوابط الجيش الروسي من الحصول على مواد لإصلاحها. وقالت إنه بمرور الوقت، يجب أن تثبت القيود أنها “معوقة للغاية لجيشهم”.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه في حين أن بعض الشركات قد ترغب في الاستمرار في توريد قطع غيار إلى روسيا في انتهاك لتلك القواعد، إلا أن هناك عواقب قوية للقيام بذلك، بما في ذلك احتجاز البضائع والغرامات وحتى السجن.

ولدى وزارة التجارة 130 وكيلا فيدراليا يعملون في 30 مدينة في الولايات المتحدة للتحقق من المخالفين، فضلا عن تسعة موظفين في الخارج.

وقال مسؤولون إنها تتوقع إضافة موظفين في أوروبا وآسيا لإجراء المزيد من عمليات التفتيش الموسعة.

وقال كيفن وولف، الشريك التجاري الدولي في أكين غامب ومسؤول سابق في وزارة التجارة، إن تنفيذ السياسة من المرجح أن يكون “معقدا للغاية” لكنه سيغير سلوك الشركة على الفور.

وقال وولف: “حتى لو لم تكن مثالية، ما زلت أعتقد أنك سترى رد فعل كبيرا من قبل الشركات متعددة الجنسيات لبذل كل ما في وسعها للامتثال”.

ومن بين مجالات التركيز المحتملة الصين، التي أعربت عن ولائها المثير للقلق مع روسيا، لكن القادة الصينيين ألمحوا أيضا إلى أنهم سيمتثلون للعقوبات لحماية مصالحهم الاقتصادية الخاصة.

وحذرت واشنطن، بحسب الصحيفة، من أن الولايات المتحدة قد تتخذ إجراءات “مدمرة” ضد الشركات الصينية التي تنتهك هذه السياسة، وتعزلها عن التكنولوجيا والمعدات الأمريكية اللازمة لصنع منتجاتها.

والتقى جيك سوليفان مستشار الأمن القومي يوم الاثنين مع مسؤول الشؤون الخارجية الصيني يانغ جيه تشي في روما لمناقشة تقارير تفيد بأن روسيا طلبت مساعدة اقتصادية وعسكرية من الصين لحربها في أوكرانيا.

ونفت الصين تلك التقارير. وقالت جين ساكي، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، يوم الاثنين إنها لم تتمكن من تأكيد أي معلومات استخباراتية، لكن سوليفان نقل إنه إذا قدمت الصين مساعدات عسكرية أو غيرها من المساعدات التي انتهكت العقوبات أو دعمت المجهود الحربي “فستكون هناك عواقب وخيمة”.