44% من خريجي الجامعات عاطلون عن العمل في إيران

  • تأتي هذه الإحصاءات تزامنا مع زيادة هجرة النخب الأكاديمية الإيرانية
  • جاء في تقرير آخر أن عدد الطلاب الذين تركوا الدراسة أو الذين لم يدخلوا المدارس الابتدائية في إيران قد ارتفع

تزامنا مع تصريحات مساعد وزير العلوم الإيراني بأن 44 في المائة من خريجي الجامعات في إيران عاطلون عن العمل، أعلنت صحيفة “فرهيختكان” عن ارتفاع حالات ترك الدراسة بين التلاميذ الابتدائية بنسبة 30 في المائة.

وكان علي خير الدين، مساعد وزير العلوم في شؤون التكنولوجيا والابداع، قد أكد في وقت سابق أن 44 في المائة من العاطلين عن العمل في البلاد هم من خريجي الجامعات، ومعظمهم من “خريجي الزراعة”.

وتأتي هذه الإحصاءات تزامنا مع زيادة هجرة النخب الأكاديمية الإيرانية، والتي ارتفعت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وفي وقت سابق، قال أبو محمد مرتضوي، رئيس مكتب تمثيل المرشد الإيراني لشؤون الطلاب الإيرانيين بالخارج: “من الأفضل للخريجين الإيرانيين في الخارج العودة إلى البلاد لتجنب الإحباط”، حد وصفه.

وجاء في تقرير آخر أن عدد الطلاب الذين تركوا الدراسة أو الذين لم يدخلوا المدارس الابتدائية في إيران قد ارتفع “بشكل ملحوظ”.

من الأفضل للخريجين الإيرانيين في الخارج العودة إلى البلاد لتجنب الإحباط

أبو محمد مرتضوي

رئيس مكتب تمثيل المرشد الإيراني لشؤون الطلاب الإيرانيين بالخارج

 

وكتبت صحيفة “فرهيختكان” الإيرانية أنها توصلت في دراساتها إلى أن نسبة ترك الدراسة في المرحلة الابتدائية في إيران ارتفعت بنسبة “30 في المائة”.

ولفت التقرير إلى أن “التكلفة العالية للتعليم، ويأس الطبقة الأقل قدرة من المنافسة عبر هذا الطريق من أجل النمو والتطور والتعليم عن بعد”، هي الأسباب وراء هذه الزيادة المقلقة في إحصاءات ترك الدراسة.

وفي وقت سابق ذكرت الإحصاءات التي تنشرها المنظمة المعروفة بـ “مديرية التقييم” في إيران أن هناك انخفاض كبير في تسجيل الطلاب في الجامعات.