أوزبكستان تدعو لتوقف الأعمال العدائية في أوكرانيا

  • أوزبكستان قالت إنها لن تعترف بالجمهوريتين الانفصاليتين اللتين تدعمها موسكو هناك
  • يعتمد اقتصاد أوزبكستان بشكل كبير على الصادرات إلى روسيا

دعت أوزبكستان إلى حل دبلوماسي للصراع في أوكرانيا وقالت إنها لن تعترف بالجمهوريتين الانفصاليتين اللتين تدعمها موسكو هناك.

وفي أقوى بيان مناهض للحرب يصدر عن حلفاء روسيا السوفييتية السابقين حتى الآن، قال وزير الخارجية الأوزبكي عبد العزيز كاملوف للبرلمان إنه بينما تريد طشقند الحفاظ على علاقات جيدة مع كل من موسكو وكييف، فإنها تعارض الحرب.

وأضاف: “نحن مؤيدون لإيجاد حل سلمي لهذا الوضع وحل النزاع بالوسائل السياسية والدبلوماسية، ولكن من أجل القيام بذلك، أولاً وقبل كل شيء، يجب أن تتوقف الأعمال العدائية والعنف على الفور”.

ويعتمد اقتصاد أوزبكستان بشكل كبير على الصادرات إلى روسيا بالإضافة إلى التحويلات المالية من الأوزبكيين العاملين في روسيا.

ولم يدعم أي من حلفاء روسيا الآخرين في آسيا الوسطى الذين كانوا في الاتحاد السوفيتي القديم الذي كانت تهيمن عليه موسكو الغزو، على الرغم من أنهم كانوا أقل وضوحًا في التحدث ضده.

من جانبه قال الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف الأسبوع الماضي إنه “يجب على جميع الدول الالتزام الصارم بقواعد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة” و “يجب البحث عن فرص دبلوماسية جديدة لحل الصراع سلميا”.

هذا وذكرت كل من أوزبكستان وكازاخستان أنهما ستقدمان مساعدات إنسانية لأوكرانيا.