ميانمار.. سيطر الجيش على السلطة العام الماضي

  • فرار أكثر من 52 ألف شخص من منازلهم في الأسبوع الأخير من فبراير
  • وصل عدد النازحين إلى أكثر من نصف مليون من استيلاء الجيش على السلطة

في حين أن الحرب في أوكرانيا تُهيمن على الاهتمام العالمي، فإن القتال مستعر في أجزاء من ميانمار على نطاق لم يسبق له مثيل منذ عقود، وفقًا لرئيس منظمة الإغاثة الإنسانية الذي أمضى ما يقرب من ثلاثة أشهر في منطقة قتال في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا.

قال ديفيد يوبانك، مدير فريق “حراس بورما الأحرار”، إن طائرات الجيش وطائرات الهليكوبتر العسكرية تشن هجمات متكررة في مناطق شرق ميانمار، حيث يعمل هو ومتطوعوه، وجلبوا المساعدات الطبية والغذائية للمدنيين المحاصرين في النزاع.

يتضمن مقطع فيديو صوّره أعضاء مجموعته صوراً نادرة للضربات الجوية المتكررة من قبل طائرات عسكرية في ولاية كاياه – المعروفة أيضًا بولاية كاريني – مما تسبب في سقوط عدد من القتلى المدنيين.

واستولى جيش ميانمار على السلطة العام الماضي، وأطاح بحكومة “أونغ سان سو كي” المنتخبة ديمقراطياً.

وشكل الآلاف من المدنيين، وحدات للرد والمقاومة، وأحيانًا جنبًا إلى جنب مع الجماعات العرقية المسلحة الراسخة.

وعلى الرغم من التفوق الساحق في العدد والأسلحة، فقد فشل الجيش في سحق حركة المقاومة الشعبية.

وصعد الجيش الآن هجماته مستفيدا من جفاف الصيف.

وقال يوبانك إن طائرات ومروحيات ميانمار تعمل بشكل متكرر. مضيفًا أن القوات البرية تطلق نيران المدفعية بشكل عشوائي، مما تسبب في فرار الآلاف من منازلهم.

ووصف القتال الذي رآه على الأرجح بأنه الأسوأ في ميانمار منذ الحرب العالمية الثانية، عندما كانت البلاد مستعمرة بريطانية لا تزال تعرف باسم بورما.

وقال إنه كان هناك قتال خطير ولكنه متقطع في ولاية كاشين بشمال ميانمار منذ بضع سنوات، “لكن ما رأيته في كاريني لم أره في بورما من قبل”.

وأظهرت لقطات التقطتها طائرات بدون طيار من فري بورما رينجرز تأثير الهجوم على مستوطنات كاريني، حيث اشتعلت النيران في المباني والدخان يتصاعد في السماء.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 52 ألف شخص فروا من منازلهم في الأسبوع الأخير من فبراير في جميع أنحاء البلاد.

ويقدر العدد الإجمالي للنازحين داخليا منذ استيلاء الجيش على ما يزيد قليلا عن نصف مليون.

تزامنًا مع الحرب في أوكرانيا.. قتال عنيف في ميانمار

وفي تقرير نشر في 24 فبراير في صحيفة يومية حكومية، اعترف الجيش باستخدام الضربات الجوية والمدفعية الثقيلة من أجل القضاء على ما أسماه “الجماعات الإرهابية” بالقرب من عاصمة الولاية ، لويكاو.

مع تزايد عدد الضحايا، يتعين على الناس التدافع للنجاة بحياتهم، مختبئين في ملاجئ بدائية تحت الأرض مغطاة بالخيزران.

أسفرت غارة جوية ليلية في 23 فبراير / شباط على شمال غرب لويكاو عن مقتل قرويين اثنين وإصابة ثلاثة وتدمير العديد من المباني.

وقالت ماني مونج، الباحثة في شؤون ميانمار في منظمة مراقبة حقوق الإنسان “هيومن رايتس ووتش”، إن”هذه جرائم حرب”.

وأضافت: “هذه الهجمات من قبل العسكريين على المدنيين والمباني المدنية وقتل المدنيين والمباني العامة مثل المباني الدينية، نعم، إنها ليست أقل من جرائم الحرب التي تحدث الآن في تلك المنطقة بالذات. وهذا لأنها تستهدف المدنيين بشكل عشوائي”.