12 قتيلًا على الأقل جراء هجمات على الطواقم الصحية في أوكرانيا

  • اليونيسف وثقت “31 هجومًا” على مؤسسات الرعاية الصحية منذ بداية الغزو الروسي.
  • نظام الرعاية الصحية في أوكرانيا يتعرّض لضغوط كبيرة.
  • 4300 حالة ولادة في أوكرانيا منذ بداية الغزو و 80 ألف حالة في الأشهر الثلاثة المقبلة

حذرت اليونيسف من خطر “انهيار” القطاع الاستشفائي في أوكرانيا ، بعد أن وثقت “31 هجومًا” على مؤسسات الرعاية الصحية، منذ بداية الغزو الروسي ، ما أسفر عن “12 قتيلًا و34 جريحًا على الأقلّ.

وقال المديرون العامون لليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية، في إعلان مشترك نُشر الأحد، إن “نظام الرعاية الصحية في أوكرانيا يتعرّض لضغوط، وسيشكّل انهياره كارثة”.

وأشارت تقارير نظام مراقبة الهجمات على خدمات الرعاية الصحية، التابع لمنظمة الصحة العالمية، إلى أنه في 24 حالة من هذه الحوادث، تعرضت مرافق رعاية صحية للتلف أو الدمار، فيما تضرّرت سيارات إسعاف في خمس حالات موثّقة.

وبحسب هذه المؤسسات، سُجّلت 4300 حالة ولادة في البلاد منذ بداية الغزو الروسي لها في 24 شباط/فبراير، ومن المتوقع أن تلِد 80 ألف امرأة أوكرانية في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وجاء في الإعلان المشترك “نعاني من نقص خطير في الأوكسيجين والمعدّات الطبية، بما فيها (أدوات) إدارة مضاعفات الحمل”.

وأضاف “نطالب اليوم بالوقف الفوري لجميع الهجمات على الخدمات الصحية في أوكرانيا”، لافتًا إلى أن الهجمات “الرهيبة تُجبر آلاف الأشخاص على التخلي عن الحصول على خدمات صحية رغم حاجات كارثية” خصوصًا لدى النساء والأطفال والفئات الحساسة الأخرى.

وتُذكّر المؤسسات الثلاث بأنه “يجب أن يُحترم القانون الدولي الإنساني (وكذلك قانون) حقوق الإنسان، ويجب أن تكون حماية المدنيين أولويتنا المطلقة”.