أوكرانيا: إذا أردت معرفة خطط روسيا فانظر إلى ما تتهم به الآخرين

  • يعقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة
  • تحذّر الولايات المتحدة وبريطانيا من أنّ روسيا قد تلجأ لاستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا

في أول تعليق له على “المزاعم الروسية” بأن أوكرانيا كانت تستعد لهجوم كيميائي، وأن الولايات المتحدة متورطة في مختبرات لتطوير سلاح كيميائي وبيولوجي في أوكرانيا، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنها معلومات مضللة.

وفي رسالة فيديو نشرت على فيسبوك في وقت متأخر من الخميس، قال زيلينسكي إنه لم يتم تطوير أي سلاح كيميائي أو أسلحة دمار شامل في أوكرانيا، وإن اتهامات موسكو بأن كييف كانت تطور أسلحة بيولوجية وتعدّ لهجوم كيميائي جعلته “قلقا حقا”.

وقال: “لقد اقتنعنا مرارا وتكرارا: إذا كنت تريد أن تعرف خطط روسيا، فانظر إلى ما تتهم به روسيا الآخرين”.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، جلسة طارئة بطلب من روسيا للبحث في اتهامات أطلقتها موسكو بإنتاج أسلحة بيولوجية في أوكرانيا بدعم من الولايات المتّحدة.

ويأتي اجتماع المجلس، بينما تتّهم روسيا حكومة كييف بأنّها تدير بالتعاون مع واشنطن مختبرات في أوكرانيا بهدف إنتاج أسلحة بيولوجية، وهو ما نفته العاصمتان.

وكانت روسيا اتّهمت في 2018 الولايات المتحدة بأنّها أجرت سرّاً تجارب بيولوجية في مختبر في جورجيا، وهي على غرار أوكرانيا جمهورية سوفياتية سابقة تسعى للانضمام إلى كلّ من حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

وخلال الاجتماع الشهري لمجلس الأمن الدولي حول ملف استخدام أسلحة كيميائية خلال الحرب في سوريا – وهو ملف ما زال مفتوحا بسبب نقص في المعلومات من دمشق تدينه الأمم المتحدة – أثارت واشنطن ولندن قضية أوكرانيا.

ومنذ الأربعاء تحذّر الولايات المتحدة وبريطانيا من أنّ روسيا قد تلجأ لاستخدام أسلحة كيميائية في أوكرانيا.