Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كوكا كولا وبيبسيكو وستاربكس توقف أعمالها في روسيا احتجاجاً على غزو أوكرانيا

09/03/2022 . 13:21

Featured Image

مشروبات غازية وصودا، كوكاكولا، بيبسي. (غيتي)

الولايات المتحدة (رويترز)

علامات تجارية توقف أعمالها في روسيا بعد غزو أوكرانيا

  • أوقفت ماكدونالدز وبيبسيكو وكوكا كولا وستاربكس مبيعات منتجاتها الأكثر شهرة في روسيا
  • انتقدت عشرات الشركات الأخرى روسيا، ومن بينها شركة أمازون والتي قالت إنها ستتوقف عن قبول عملاء جدد لخدماتها السحابية في روسيا

أوقفت ماكدونالدز وبيبسيكو وكوكا كولا وستاربكس مبيعات منتجاتها الأكثر شهرة في روسيا، احتجاجاً على الحرب ضد أوكرانيا.

وكانت بيبسي وماكدونالدز من رواد الشركات التي كان يُنظر إلى عملها مع الاتحاد السوفيتي ودولة ما بعد الاتحاد السوفيتي منذ عقود على أنه يحسن العلاقات الدولية.

وقالت ماكدونالدز إنها ستستمر في دفع رواتب موظفيها البالغ عددهم 62 ألف موظف في روسيا حيث أغلقت 847 مطعما.

وذكر جيفري سونينفيلد ، الأستاذ في كلية ييل للإدارة الذي يتتبع مواقف الشركات الكبرى بشأن روسيا، حول خطوة ماكدونالدز: "أنا سعيد لأنهم جاءوا واتخذوا القرار الصحيح.. إنه تأثير مهم حقًا، وهو رمزي بقدر ما هو جوهري."

بالتزامن تقوم شركة ستاربكس بإغلاق مئات المتاجر مؤقتًا، فيما ستعلق شركة بيبسيكو جميع الإعلانات في روسيا وتوقف بيع العلامات التجارية للمشروبات، مع الاستمرار في بيع الضروريات مثل الحليب وأغذية الأطفال.

وكانت كوكا كولا المشروب الرسمي لدورة الألعاب الأولمبية لعام 1980 في موسكو، رغم من مقاطعة الولايات المتحدة للحدث احتجاجًا على الغزو السوفيتي لأفغانستان، لكن ذلك لم يدفعها آنذاك إلى خطوة كهذه.

ولم يقتصر الأمر على مقاطعة هذه العلامات التجارية لروسيا، إذ انتقدت عشرات الشركات الأخرى روسيا، ومن بينها شركة أمازون والتي قالت إنها ستتوقف عن قبول عملاء جدد لخدماتها السحابية في روسيا وأوكرانيا، كما علقت Universal Music جميع عملياتها في روسيا، فيما ستزيل خدمة المواعدة عبر الإنترنت Bumble Inc تطبيقاتها من المتاجر في روسيا وبيلاروسيا.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.