الجيش الفرنسي: أبو عمار الجزائري قتل ليل 25-26 فبراير في عملية نفّذتها قوّة برخان في مالي

  • الجيش الفرنسي: تم تحييد أبو عمّار الجزائر في عملية ميدانية نُفّذت بمؤازرة مروحية للاستطلاع
  • الجيش الفرنسي: تحييد جوادي يشكّل نجاحا تكتيكيا جديدا لقوة برخان

أعلن الجيش الفرنسي، الإثنين، أن قوّته لمكافحة الإرهابيين في مالي قتلت الجزائري يحيى جوادي، وهو “قيادي بارز” في “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” يشرف على الشؤون المالية واللوجستية.

وأضاف بيان الجيش أن جوادي، المعروف أيضا باسم أبو عمّار الجزائري، قتل ليل 25-26 شباط/فبراير في عملية نفّذتها قوّة برخان في منطقة تقع على بعد حوالى 160 كلم شمال تمبكتو في وسط مالي.

وبعدما حُدّد مكان تواجده في منطقة تعتبر ملاذا للجماعات التابعة لـ “تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي” و “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” التابعة للقاعدة، “تم تحييده في عملية ميدانية نُفّذت بمؤازرة مروحية للاستطلاع والهجوم من نوع تيغر وطائرتين مسيّرتين فرنسيتين”، وفق هيئة الأركان.

واعتبرت الهيئة أن “تحييده (أبو عمار الجزائري) يشكّل نجاحا تكتيكيا جديدا” لقوة برخان “المصمّمة على مواصلة القتال ضد الجماعات المسلّحة الإرهابية، بالتعاون مع شركائها الساحليين والأوروبيين والأمريكيين الشماليين” المتمركزين في مالي.

فرنسا تعلن مقتل "أبو عمار الجزائري" القيادي في تنظيم القاعدة بعملية في مالي

وشدد الجيش الفرنسي على أن القضاء على أبو عمار الجزائري الذي وصفه بأنه عنصر “ساهم في توسّع نطاق القاعدة والإرهاب في غرب إفريقيا”، يتيح “إضعاف سطوة القاعدة ويحرم “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” بقيادة إياد أغ غالي من دعم كبير في شمال مالي وفي منطقة تمبكتو خصوصا”.

وكان جوادي قد انخرط في “الجماعة الإسلامية المسلّحة” في الجزائر في العام 1994 ومن ثم في “الجماعة السلفية للدعوة والقتال”.

وسبق أن شغل جوادي بحسب بيان هيئة الأركان الفرنسية، منصب المستشار العسكري لزعيم “تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي” الجزائري عبد المالك دروكدال الذي قتلته القوات الفرنسية في حزيران/يونيو 2020.

وبعدما سُمّي زعيما للمنطقة الجنوبية في “تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي” في العام 2007 ومن ثم زعيما للتنظيم في ليبيا في العام 2015، وصل جوادي إلى مالي في العام 2019 و”استقر في منطقة تمبكتو حيث ساهم في بناء الهيكلية وفي تنسيق إمدادات القيادة العليا لـ “جماعة نصرة الإسلام والمسلمين” و”تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي”. وعمل أيضا في التنسيق المالي واللوجستي “لتنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي”.