الرئيس الأوكراني: سنواصل التفاوض مع موسكو

  • الرئيس الأوكراني يتّهم القوات الروسية بإفشال إجلاء المدنيين
  • روسيا تعلن وقفاً لإطلاق النار الثلاثاء في مناطق بأوكرانيا

“سأبقى هنا في كييف، أنا لا أختبئ ولست خائفًا من أحد. (سأبقى هنا) طالما كان من الضروري الفوز في حربنا الوطنية”، كلمات جاءت على لسان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال زيلينسكي في فيديو نشره عبر تطبيق تلغرام “هنا كييف في المساء. مكتبنا مساء الاثنين. أنت تعلم أننا اعتدنا على القول بأن يوم الاثنين يوم صعب. لدينا حرب في البلاد ، لذلك كل يوم هو يوم الإثنين”.

الرئيس الأوكراني: سأبقى في كييف.. أنا لا أختبئ ولست خائفًا من أحد

واتّهم القوات الروسية بـ”تلغيم الطريق الذي تمّ الاتفاق على إيصال الغذاء والدواء” عبره إلى مدينة ماريوبول المحاصرة في جنوب أوكرانيا و”تدمير الحافلات” المخصّصة لإجلاء المدنيين من مناطق القتال.

وتابع زيلينسكي “إنّهم يقومون بفتح ممرّ صغير لعشرات الأشخاص إلى الأراضي المحتلّة. ليس حتّى باتجاه روسيا بل باتجاه أدوات الدعاية، مباشرة إلى كاميرات التلفزيون”.

ومع ذلك، أشار الرئيس الأوكراني إلى أنّ كييف ستواصل التفاوض مع موسكو حتى يتمّ التوصّل إلى اتفاق سلام.

الرئيس الأوكراني: سأبقى في كييف.. أنا لا أختبئ ولست خائفًا من أحد

وكانت موسكو أعلنت صباح الإثنين عن عمليات وقف إطلاق نار محلية وفتح ممرّات للسماح بخروج المدنيين من مدن عدّة محاصرة في أوكرانيا حيث يزداد الوضع الإنساني سوءاً يوماً بعد آخر وحيث بدأ الغذاء ينفد.

لكنّ أوكرانيا رفضت إجلاء المدنيين إلى روسيا، إذ تؤدّي أربعة من ستّة ممرّات اقترحتها موسكو إلى روسيا أو جارتها وحليفتها بيلاروسيا.

وبعد مفاوضات جديدة الإثنين، أعلنت روسيا عن وقف إطلاق نار محلّي في عدة مدن أوكرانية ابتداء من الساعة 07,00 ت غ الثلاثاء للسماح بإجلاء المدنيين.

وقالت موسكو إنّه سيتم إبلاغ السلطات الأوكرانية بطرق الإجلاء الجديدة للموافقة عليها قبل الساعة 00:00 ت غ.