الحرب على أوكرانيا ستزيد من مخاطر تفاقم المجاعة 

  • الرصاص والقنابل في أوكرانيا ستزيد أزمة الغذاء العالمية
  • التقارير تشير إلى “نقص خطير” في الأغذية والمياه في كييف وخاركيف
  • أوكرانيا مخزن أوروبا تعاني من الجوع

حذر برنامج الأغذية العالمي من أزمة غذائية تلوح في الأفق في المناطق المتضررة من الحرب في أوكرانيا ومخاطر تفاقم المجاعة في جميع أنحاء العالم بسبب توقف إنتاج وتصدير منتجات مثل الحبوب.

وأعلن مدير برنامج الأغذية العالمي ديفيد بيسلي، في الوقت “الذي يواجه فيه العالم مستوى غير مسبوق من المجاعة، من المقلق جدا بشكل خاص أن نرى الجوع يظهر في (بلد) لطالما كان يعتبر مخزن أوروبا”.

تحذير.. المجاعة في العالم قد تتزايد بسبب الحرب على أوكرانيا

وأضاف بيسلي الذي توجه إلى الحدود بين بولندا وأوكرانيا حيث آلاف اللاجئين “قد يدفع الرصاص والقنابل في أوكرانيا أزمة الغذاء العالمية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل”.

واتفقت موسكو وكييف الخميس على إنشاء ممرات إنسانية، بعد ثمانية أيام من بدء الغزو الروسي .

وقال برنامج الأغذية في بيان إن تقارير تشير إلى “نقص خطير” في الأغذية والمياه في كييف وخاركيف.

تحذير.. المجاعة في العالم قد تتزايد بسبب الحرب على أوكرانيا

وأضاف البيان “مع وصول شحنات المساعدات الغذائية يوميًا، فإن برنامج الأغذية العالمي يسابق الزمن لتخزين مسبقا المواد الغذائية في المناطق التي يتوقع اندلاع القتال فيها”.

تؤمن موسكو وكييف 29% من صادرات القمح العالمية. من المرجح أن تؤدي الاضطرابات الخطيرة في الإنتاج والصادرات إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وفقًا للوكالة الأممية.

تحذير.. المجاعة في العالم قد تتزايد بسبب الحرب على أوكرانيا

وتابع “سيؤدي هذا إلى تقويض الأمن الغذائي لملايين الأشخاص” وخاصة أولئك الذين هم أصلا على شفا المجاعة “بسبب المستويات المرتفعة لتضخم أسعار المواد الغذائية في بلادهم”.
وأوضح البيان أن ارتفاع الأسعار قد يكلف برنامج الأغذية ما بين 60 إلى 75 مليون دولار شهريا لنفقاته التشغيلية.