مدير وكالة الطاقة الذرية: مستعد للسفر إلى تشيرنوبل في أوكرانيا

  • قالت سفيرة واشنطن: “بفضل الله نجا العالم من كارثة نووية”
  • شدد مدير وكالة الطاقة الذرية على أهمية المحطات النووية في أوكرانيا

 

أكّدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد أن القصف الروسي على أكبر محطة للطاقة النووية في أوكرانيا شكّل “تهديدًا هائلًا لكلّ أوروبا والعالم”، خلال اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي.

وقالت “بفضل الله، نجا العالم من كارثة نووية” في الليل، واصفة الهجوم بأنه “غير مسؤول” و”خطير”.

وأضافت “لم يكتف فلاديمير بوتين بتجاهل دعوات وقف غزوه لأوكرانيا، لكننا شهدنا للتو تصعيدًا خطيرًا جديدًا يشكل تهديدًا خطيرًا لكل أوروبا والعالم”.

وخلال اجتماع مجلس الأمن الدولي والذي طلبته المملكة المتحدة، شددت السفيرة البريطانية باربرا وودوارد على أن لا شك في أن “القوات الروسية هي التي هاجمت” موقع زابوريجيا الذي يضم أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

ولفتت المسؤولة عن إدارة الشؤون السياسية في الأمم المتحدة روزماري دي كارلو إلى أن “الهجمات على المواقع النووية تتعارض مع القانون الدولي لحقوق الإنسان”.

من جهته، شدّد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرّية رافاييل غروسي خلال اتصال مباشر بالفيديو من طائرة في طريقها إلى طهران على “أهمية” محطات الطاقة النووية الموجودة في أوكرانيا.

وقال غروسي للصحافيين “أبلغت الجانبين روسيا وأوكرانيا بأنني مستعد للسفر إلى تشيرنوبيل في أقرب وقت ممكن”، مضيفاً أن “الجانبين يدرسان” هذه الإمكانية ذلك.