الصين تأخذ موقفا “حذرًا” في الغزو الروسي لأوكرانيا

  • البنك: من أجل المصلحة، قررت الإدارة تعليق جميع الأنشطة
  • روسيا وبيلاروسيا أعضاء في البنك

قال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية -المدعوم من الصين- إنه سيعلق الأعمال المتعلقة بروسيا وبيلاروسيا، اللتين تعرضا لعقوبات دولية ضخمة بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي بيان صدر الخميس، قال البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية إنه “من أجل مصلحة البنك، قررت الإدارة تعليق جميع الأنشطة المتعلقة بروسيا وبيلاروسيا”.

وأضاف البنك أنه “يراقب الوضع” في أوكرانيا، وأن الإدارة ستبذل “قصارى جهدها لحماية السلامة المالية للبنك”.

وتم إطلاق المؤسسة المالية المتعددة الأطراف، وهي فكرة الرئيس الصيني شي جين بينغ، في عام 2016.

وروسيا هي من بين الأعضاء المؤسسين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، ولديها حوالي ستة في المائة من الأصوات في عملياته. كما أن لديها مقعدًا في مجلس إدارة البنك.

كما أنها ثالث أكبر مساهم بعد الصين – التي تمتلك ما يقرب من 27 في المائة من قوة التصويت – وكذلك الهند.

وتظهر الإفصاحات على موقع البنك الآسيوي للاستثمار، في البنية التحتية أنه وافق حتى الآن على مشروعين روسيين بتمويل 800 مليون دولار.

يوجد جزء صغير فقط من محفظة قروضها في روسيا.

كما تم اقتراح مشروعين لبيلاروسيا في مجالات الصحة العامة والنقل.

وقال البنك دون الخوض في مزيد من التفاصيل: “البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يقف على أهبة الاستعداد لتقديم التمويل بمرونة وسرعة ودعم الأعضاء الذين تأثروا سلبا بالحرب”.

في حين أن روسيا وبيلاروسيا أعضاء في البنك، فإن أوكرانيا ليست كذلك.

وفي الوقت الذي ردت فيه غالبية الحكومات على الغزو الروسي بالعقوبات، اتخذت بكين، التي لها علاقات وثيقة مع الكرملين، موقفًا حذرًا بشأن الغزو – لا تدينه، ولا تعرب عن دعمها المباشر.

وتسعى المؤسسات المالية والشركات في جميع أنحاء العالم إلى النأي بنفسها عن روسيا وبيلاروسيا بسبب الصراع.

وقال بنك التنمية الجديد ومقره شنغهاي، والذي تأسس في نفس الوقت تقريبًا، ولأسباب مماثلة لبنك الاستثمار الآسيوي الآسيوي، إنه “أوقف المعاملات الجديدة في روسيا”.