Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أوكرانيا تؤكد: الـسلامة النووية لمحطة زابوريجيا باتت "مضمونة"

04/03/2022 . 06:45

Featured Image

محطة زابوريجيا النووية

كييف (أ ف ب)

زوال الخطر .. فرق الإطفاء تمكنت من الوصول إلى المحطة النووية

  • مدير المحطة أشار إلى أنّ السلامة النووية باتت مضمونة
  • بحسب المسؤولين عن المحطة فإنّ مبنى للتدريب ومختبراً تضرّرا من جرّاء الحريق"

أعلنت السلطات الأوكرانية الجمعة أنّها تمكنّت من إرسال فرق إطفاء إلى محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي اندلع فيها حريق بعد قصف روسي استهدفها، مطمئنة إلى أنّ السلامة النووية لهذا الموقع باتت "مضمونة".

وقال أولكسندر ستاروخ، رئيس الإدارة العسكرية للمنطقة ، على فيسبوك إنّ "مدير المحطة أشار إلى أنّ السلامة النووية باتت مضمونة. بحسب المسؤولين عن المحطة، فإنّ مبنى للتدريب ومختبراً تضرّرا من جرّاء الحريق".

وكانت السلطات الأوكرانية قد اعلنت أنّ حريقاً اندلع في محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد نتيجة قصف روسي استهدفها، مشيرة إلى أنّ القصف أصاب مباشرة وحدة لتوليد الكهرباء ومحذّرة من كارثة إذا انفجرت هذه المحطة الأكبر على الإطلاق في أوروبا قاطبة.

وقال المتحدّث باسم المحطة أندري توز في مقطع فيديو نشر على حساب المحطة على تطبيق تلغرام إنّه "نتيجة لقصف للقوات الروسية على محطة زابوريجيا النووية اندلع حريق".

وأضاف في مقطع فيديو ثان أنّ "فرق الإطفاء لا يمكنها الوصول إلى موقع الحريق وإخماده. المقذوفات تسقط قريباً جداً منهم. الوحدة الأولى لتوليد الطاقة أصيبت. أوقفوا هذا!".

وفي تغريدة على تويتر ناشد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا القوات الروسية وقف قصفها للمحطة، محذّراً من أنّه إذا انفجرت فسيتسبب الانفجار بكارثة نووية تفوق بعشرة أضعاف كارثة تشيرنوبيل.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.