Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الجزائر تشرع في إجلاء رعاياها من أوكرانيا

03/03/2022 . 16:19

Featured Image

الجزائر (المغاربية الآن)

انطلاق عمليات إجلاء المواطنيين الجزائرين من أوكرانيا إلى بلادهم الجزائر

  • رحلة إجلاء خاصة للخطوط الجوية الجزائرية بدءا من اليوم الخميس 03 مارس
  • وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف يوم أمس 26 فيفري

تشرع الجزائر اليوم الخميس في إجلاء رعاياها من أوكرانيا عبر الدول المجاورة ، ومن المنتظر أن تحط الطائرة الاولى في مطار الجزائر على الساعة الثامنة وربع مساء اليوم ، وفق ما أعلنته  الخارجية الجزائرية  .  وأكد اليوم الخميس  سفير الجزائر برومانيا مناد حباك أن مصالح السفارة وفرت كل الظروف والتسهيلات لأفراد الجالية الجزائرية المقيمين في أوكرانيا والدول المجاورة لتسهيل عودتهم إلى الجزائر.

وأوضح الديبلوماسي الجزائري في حديث هاتفي خص به الإذاعة الجزائرية أن مصالحه جندت كل الوسائل للتكفل بأفراد الجالية الجزائرية هناك على غرار الفنادق، مخبر تحاليل للكشف عن فيروس كورونا بالإضافة الى الوثائق اللازمة في حال ضياع جوازات سفرهم.

وأعلنت  وزارة الخارجية الجزائرية مساء أمس الأربعاء عن برمجة رحلة إجلاء خاصة للخطوط الجوية الجزائرية بدءا من اليوم الخميس 03 مارس  انطلاقا من العاصمة الرومانية بوخارست، على الساعة الخامسة (17.00) بالتوقيت المحلي لرومانيا، لتصل إلى  الجزائر في حدود الساعة الثامنة والربع (20.15) مساء.

فرحة الطلبة الجزائرين بخبر إجلائهم من أوكرانيا

وأوضحت الخارجية الجزائرية في بيان لها  أن هذه الرحلات تأتي " تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وفي إطار الإجراءات المتخذة للتكفل بأعضاء الجالية الوطنية العالقين في البلدان المجاورة لجمهورية أوكرانيا تبعا للأوضاع التي يعرفها هذا البلد " .

ووفقا لسفير الجزائر في رومانيا، فإنه تم في الوقت الحاضر استقبال " تقريبا 70 شاب منهم طلبة في مقتبل العمر البعض منهم من فقد جواز سفره. قمنا بإرسال سائق لمسافة 500 كلم ليسلمهم جواز سفر استعجالي .” ،وأردف موضحا أن السلطات الرومانية جد متعاونة وقدمت كل التسهيلات اللازمة لضمان إجلاء الرعايا الجزائرين هناك وبالدول المجاورة.

تم في الوقت الحاضر استقبال تقريبا 70 شاب منهم طلبة في مقتبل العمر البعض منهم من فقد جواز سفره. قمنا بإرسال سائق لمسافة 500 كلم ليسلمهم جواز سفر استعجالي

مناد حباك

سفير الجزائر في رومانيا

 

وأعلن اليوم طلبة جزائريون  بأوكرانيا عن فرحتهم بهذا الخبر ، فيما توجه آخرون لإقتناء التذكرة في البلد الحدودي لأوكرانيا الذي تمكنوا من الوصول إليه ، على غرار الطالب بلال شية الذي نشر على صفحته على الفايسبوك  صورة التذكرة التي اقتناها وكتب : " العودة الى ارض الوطن من بولندا الى رومانيا ومن رومانيا الى الجزائر ، سنصل الى الجزائر في حدود الساعة 20:15  مع 25 طالب من بولندا ونلتقي جميعا في رومانيا حتى الذين موجودين في المجر .سنعود الى أوكرانيا بعد استقرار الاوضاع باذن الله . "

الجزائر تشرع في إجلاء رعاياها من أوكرانيا

وكانت الخارجية الجزائرية أعلنت مقتل أحد رعاياها في أوكرانيا  في خاركيف ثاني أكبر مدن أوكرانيا التي تتعرض لغزو روسي ، وجاء في البيان " تعرب وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج عن أسفها الشديد لتسجيل وفاة رعية جزائرية بمدينة خاركيف يوم أمس 26 فيفري (شباط) 2022"، بدون تفاصيل عن ظروف مقتل المواطن الجزائري في هذه المدينة التي شهدت قصفا روسيا منذ بداية الحرب الخميس .

وفي تصريح  للصحافة أعلن والد الطالب الضحية أن ابنه كان على باب الملجأ حين تعرض لطلق ناري أرداه  قتيلا ، وأن الطلقة استهدفته في الرأس وغالبا هي من قناص " ، وفق رواية والده التي استقاها من رفاق ابنه في السكن والبناية التي بها ملجأ . وسبق للخارجية الجزائرية أن أعلنت انها تعمل " في إطار السبل المتاحة، لنقل جثمان الفقيد إلى أرض الوطن". كما عبرت عن "حرص السلطات الجزائرية على العمل، في هذه الظروف الصعبة، من أجل تنظيم عمليات إجلاء نحو الجزائر".

الجزائر تضع رقما هاتفيا للاتصال

 

يتجاوز عدد الجزائريين الطلبة في أوكرانيا الألف طالب

سفير أوكرانيا في الجزائر العام 2020

وكانت السلطات الجزائرية  منذ اندلاع الغزو الروسي على أوركرانيا  بادرت بدعوة رعاياها الذي بقوا في أوكرانيا إلى "التواصل المستمر مع سفارة الجزائر بكييف قصد التنسيق الضروري للتعامل مع تطورات الأوضاع التي تستدعي أقصى درجات الحيطة والحذر".

ويتجاوز عدد الجزائريين الطلبة في أوكرانيا الألف طالب ، بحسب تصريح لسفير أوكرانيا في الجزائر العام 2020 .

ودعت الخارجية الجزائرية المواطنين الجزائريين في أوكرانيا  الذين عبروا الحدود الأوكرانية نحو رومانيا أو البلدان المجاورة بالتواصل مع المصالح الديبلوماسية الجزائرية  في بوخارست قصد اتباع الإجراءات اللازمة لتسجيلهم في رحلة الإجلاء: ️ الرقم الأخضر: 65 45 314 21 40 00 ، إضافة للبريد الإلكتروني :

ambalgeria@ambasada-algeriei.ro

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.